الصحة: ما يثار حول تردي الخدمة الصحية في الكويت غير دقيق وهي تتطور نحو الأفضل

أصدرت وزارة الصحة اليوم الجمعة بياناً استنكرت فيه ما يذكره البعض حول تردي الخدمة الصحية، مؤكدة أن الخدمات الصحية في الكويت في تطور وتتجه نحو الأفضل.

وجاء في البيان " نلاحظ في الآونة الأخيرة تردد الكثير من الأحاديث حول تردي الخدمة الصحية بدولة الكويت، وهذا غير دقيق حيث أن الخدمة الصحية في كل دول العالم يتم تقييمها بمؤشرات علمية متفق عليها عالميا من قبل منظمة الصحة العالمية، وهذه المؤشرات العلمية هي خير دليل على قياس مدى تقدم الخدمات الصحية في البلاد ومن أهم هذه المؤشرات هو المؤشر الخاص بمتوسط العمر حيث بلغ متوسط العمر بدولة الكويت 73 سنة في عام 1990م وارتفع إلى 78 سنة في عام 2009م وبلغ 79 سنة في عام 2013م وهذا بفضل العمل بالبروتوكولات الطبية في مراكز تقديم الخدمة وكذلك توفر الأجهزة والتقنيات الحديثة في التشخيص والعلاج، أما المؤشر الثاني وهو معدل الوفيات للأطفال أقل من 5 سنوات لكل ألف من السكان فقد بلغ 13 حالة وفاة عام 2009م وانخفض المعدل إلى 11 حالة وفاة عام 2013م وهذا وفقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية والبنك الدولي.

وتجدر الاشارة إلى أن نسبة تغطية التطعيمات الأساسية بدولة الكويت قد بلغت 99.5% وهي من أعلى النسب في العالم ، مع ملاحظة أنه لم تسجل أي حالة شلل أطفال بالكويت خلال السنوات الأخيرة.

وأضاف البيان "كذلك فإن متوسط نسبة العدوى لكل 1000 مريض بالعناية المركزة في دول العالم المتقدم وهي 17.00% في حين أنها قد بلغت في دولة الكويت 11.18%".

أما فيما يتعلق بنسبة عدد الأسرة في المستشفيات العامة إلى عدد السكان فنجدها حاليا سريرين لكل ألف من السكان ، ولكن بعد الانتهاء من مشاريع خطة التنمية خلال الخمس سنوات القادمة ستبلغ هذه النسبة 5 أسرة لكل ألف من السكان.

أما بالنسبة لأسرة العناية المركزة فقد كانت النسبة هي 0.05 سرير لكل ألف من السمان في عام 2009م وارتفعت إلى 0,06 سرير لكل ألف من السكان في عام 2013م.

كما أولت الوزارة اهتمامها على تطوير كفاءة العنصر البشري من الأطباء عن طريق دعم برامج الدراسات العليا والبعثات والتخصصات الطبية بمعهد الكويت للإختصاصات الطبية ، كما وفرت الوزارة برامج تدريبية لأفراد الهيئة التمريضية والفنيين بمختلف مستوياتهم بما ينعكس على تقديم خدمة جيدة للمرضى والمستفيدين من الخدمات الصحية بدولة الكويت.

من كل ماسبق نرى أن الخدمات الصحية في الكويت تتطور نحو الأفضل ونحن نسعى جاهدين لمزيد من التطور.