الصحة: مسح صحي لطلاب المدارس يتم الاعداد له بالتنسيق مع "الصحة العالمية"

أعلن وكيل وزارة الصحة للشئون الفنية د.جمال الحربي أن الوزارة تعكف حالياً على متابعة تنفيذ استراتيجيات وبرامج تطوير الصحة المدرسية التي قام باستعراضها ومناقشتها مع مديرة إدارة الصحة المدرسية د.ابتسام الهويدي ضمن اجتماعاته المتواصلة مع مدراء الادارات التابعة لقطاع الشئون الفنية.

وقال الحربي في تصريح له" ان استراتيجيات وبرامج الصحة المدرسية تتضمن دعم وتعزيز البنية الاساسية من حيث مراكز الصحة المدرسية بالمناطق الصحية وتعيين اطباء متخصصين وذوي خبرة بالصحة المدرسية بالإضافة الى افراد وتنفيذ برنامج الملف الصحي الالكتروني للطلاب بالصحة المدرسية بالتعاون مع ادارة نظم المعلومات بوزارة الصحة.

واضاف" هناك متابعة حثيثة لبرامج ادارة الصحة المدرسية للتوعية بأنماط الحياة الصحية والتصدي لعوامل الخطورة للأمراض المزمنة غير المعدية في البيئة المدرسية من خلال تطوير برامج ممارسة النشاط البدني بصفة منتظمة وتطبيق مبادرة المقاصف الصحية بالمدارس وضمن منظومة معايير المدارس المعززة للصحة المحددة من منظمة الصحة العالمية WHO.

ومن حيث برامج تطوير الاداء الطبي وجودة الرعاية الصحية بالصحة المدرسية قال الحربي" ان ادارة الصحة المدرسية قد بدأت بالفعل بوضع وتحديث سياسات وبروتوكولات الرعاية الصحية والاجراءات التمريضية بالصحة المدرسية وبما يتفق مع احدث المستجدات العالمية ومعايير منظمة الصحة المدرسية سواء من حيث الاداء الطبي والتمريضي او من حيث معدلات الاداء ومواصفات وتجهيزات عيادات الصحة المدرسية ومراكزها وسياسات وبروتوكولات الرعاية الصحية.

وأردف: ان برامج الصحة المدرسية تتضمن اجراء مسح صحي لطلاب المدارس للتعرف على الحالة الصحية والاكتشاف المبكر لأي حالات مرضية واتخاذ الاجراءات المناسبة لعلاجها فضلاً عن التعرف على معدلات انتشار بعض الامراض والحالات ذات العلاقة بالسن المدرسي مثل زيادة الوزن والسمنة ومرض السكر والخمول الجسماني.

ونوه الى ان المسح الصحي لطلاب المدارس يتم الاعداد لتنفيذه بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية WHO وباستخدام المنهجية العلمية والادوات المعيارية التي وضعتها المنظمة ضمن برامج تطوير الصحة المدرسية.

كما كشف وكيل وزارة الصحة للشئون الفنية عن اهتمام الوزارة من خلال ادارة الصحة المدرسية بالتنسيق مع مدراء المناطق الصحية والادارات الفنية المركزية ومجالس الاقسام الطبية التخصصية لتطبيق ودمج المبادرات والبرامج الصحية المختلفة ضمن استراتيجيات الصحة المدرسية.

وحول مبادرة كتاب "حقائق للحياة" والمسابقة التي تجريها وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة التربية اشاد وكيل وزارة الصحة المساعد للشئون الفنية بالدعم الذي تحظى به المبادرة من جانب قيادات وزارة التربية ووزارة الصحة واعرب عن عميق شكرة للجان وفرق العمل التي قامت بتنفيذ المبادرة وتقييم البحوث المقدمة من طلاب المدارس حول الموضوعات الصحية المختلفة وقدم التهنئة للفائزين بمسابقة كتاب حقائق للحياة من طلاب والمشرفين والمدارس الفائزة بجوائز المسابقة لهذا العام.

واختتم د.الحربي تصريحه معرباً أمله بتنفيذ برامج تطوير الصحة المدرسية وفقا للبرنامج الزمني والاهداف والغايات المحددة ببرنامج عمل وزارة الصحة ضمن برنامج عمل الحكومة والخطة والانمائية للدولة، مشيداً في الوقت نفسه بالخطوة الهامة التي اتخذتها وزارة الصحة بإنشاء ادارة الصحة المدرسية بموجب القرار الوزاري رقم 172 لعام 2012 والذي يتضمن اختصاصات الادارة والهيكل التنظيمي لها بما يحقق نقلة نوعية بالبلاد بخدمات الصحة المدرسية والتصدي للتحديات التي تواجه الرعاية الصحية المقدمة للطلاب بالمراحل الدراسية المختلفة وكشف عن ان الفترة القادمة ستشهد العديد من الفعاليات من مجال الصحة المدرسية والمحاور المختلفة لتطبيق الاستراتيجية والبرامج الوطنية للصحة المدرسية بجميع المراحل التعليمية.