الصحة: قرار وزاري بفحص جميع الاطباء غير الكويتيين من الجدري والحصبة

اصدر وزير الصحة د. محمد الهيفي قرارا وزاريا يقضي بفحص جميع الاطباء والفنيين والهيئة التمريضية غير الكويتين سواء العاملين او الجاري تعينهم بالقطاعين الحكومي او الخاص للمناعة او سابقة الاصابة بمرض الجديري المائي و الحصبة الالمانية، على ان يعفى من ذلك كل من لديه فحص سابق ومعتمد من وحدة الفيروسات بقسم مختبرات الصحة العامة او كل من يثبت تطعيمه ضد الامراض الواردة في القرار وفق الشروط والتصديقات المطلوبة من الجهات الرسمية المعتمدة لدى ادارة الصحة العامة.

وحدد الهيفي الية الفحص للامراض المذكوره بان يتم فحص المعينين الجدد من قبل المجلس الطبي العام اثناء اجراءات الفحص الطبي قبل التعيين، على ان يتم فحص العاملين حاليا في القطاع الحكومي باشراف مكاتب الصحة العامة بالمناطق الصحية ويتم فحص العاملين بالقطاع الخاص باشراف مكاتب الصحة العامة في المناطق الصحية ايضا.

وشدد القرار على  ان يتم تطعيم جميع المعينين الجدد من الاطباء والفنينين والهيئة التمريضية العاملة في القطاع الحكومي والخاص كويتين وغير كويتين ضد مرض الالتهاب الكبدي الفيروسي بي على ان يتم اعطاء الجرعة الاولى اثناء اجراءات الفحص الطبي بالمجلس الطبي العام وقبل منح اللياقة الصحية للعمل على ان يتم استحداث بند استكمال التطعيمات او لدية مناعة في نموذج التقييم الوظيفي للاطباء والفنين والهيئة التمريضية عند 9 اشهر .

ودعا القرار وحدة الفيروسات في مختبرات الصحة العامة عمل الفحوصات المخبرية الخاصة بتنفيذ هذا القرار ولا يعتد باي فحوصات مخبرية من اي جهة او مختبرات اخرى حكومية او اهالية داخل الكويت، كما دعت ادارة المستودعات الى العمل على توفير كميات من الطعوم المطلوبة لتطعيم اتلاطباء والفنيين والهيئة التمريضية للتنسيق مع ادارة الصحة العامة .

ومن جانب اخر اصدر وكيل وزارة الصحة الدكتور خالد السهلاوي قرارا اداريا يقضى بتشكيل فريق عمل لتطبيق نظام الملف الالكتروني الموحد في منطقة الصباح الطبية التخصصية وتدريب العاملين بالمنطقة، الى جانب تشكيل لجنتين دائمتين الاولى لبرنامج الصحة النفسية للرعاية الصحية الاولية، والثانية للتدخل العلاجي المباشر عن طريق القسطرة العلاىجية في حالات الجلطات القلبية الحادة .

 

×