المواصلات : الغاء شرط توفر الخبرة لطالبي الحصول على شهادة النوخذة "ب"

اصدر وزير المواصلات ووزير الدولة لشؤون الاسكان م. سالم الاذينة قرارا وزاريا بشأن تعديل اجراءات الحصول على شهادة النوخذة "أ ، ب" الخاصة بقيادة الدراجات البحرية وما في حكمها.

بدوره قال وكيل الوزارة م.حميد القطان في تصريح له، لقد جاء هذا التعديل الوزاري على القرار الخاص بالحصول على شهادة النوخذة "ب" لقيادة الدراجات البحرية وما في حكمها وهو ثمرة التعاون والتنسيق ما بين ادارة النقل البحرية وادارة الشئون القانونية بوزارة المواصلات وخفر السواحل في وزارة الداخلية لتسهيل الاجراءات على طالبي الشهادة وتمهيدا لتعديل الشروط والضوابط التنظيمية لاستخدام الطرادات والدراجات البحرية وما في حكمها حفاظا على ارواح مستخدمها وارواح مرتادي البحر ولتنظيم هذا النشاط وفقا لنظم ومعايير السلامة العالمية.

واضاف القطان انه بوجب هذا التعديل تم اعفاء طالب الحصول على شهادة النوخذة "ب" الخاصة بقيادة الدراجات البحرية وما في حكمها من احضار كتاب ترشيح من الجهة التي يعمل بها، بالإضافة الى الغاء شرط توفر خبرة لا تقل عن ثلاث سنوات على القطع البحرية الساحلية.

وأشار الى ان هذا القرار جاء للتسهيل على طالب شهادة النوخذة "ب" الخاصة بقيادة الدراجات البحرية وما في حكمها مع الابقاء على شروط إجادة اللغة العربية والانجليزية قراءة وكتابة، واجتياز الاختبار الذي تجريه الوزارة بنجاح، لافتا الى ان شروط شهادة النوخذة "أ" ستبقى دون تغير وهي عبارة عن احضار كتاب ترشيح من الجهة التي يعمل لديها مقدم الطلب، والحصول على شهادة الدراسة المتوسطة او ما يليها ، واجتياز الفحص الطبي المقرر، واجتياز الاختبار الذي تجرية الوزارة بنجاح، وخبرة لا تقل عن خمس سنوات على القطع البحرية الساحلية حيث تعتبر الدورات التدريبية الحاصل عليها المرشح في مجال الملاحة ضمن مدة الخبرة.

 

×