الوزير الإبراهيم: إستخدام الطاقة الشمسية في مواقع وزارتي الكهرباء والأشغال ومنطقة الشقايا

قال وزير الكهرباء والماء ووزير الاشغال العامة المهندس عبدالعزيز الابراهيم ان وزارة الكهرباء تعمل على تنفيذ مشاريع لاستخدام الطاقة الشمسية والمتجددة في بعض المواقع التابعة لوزارتي الكهرباء والاشغال اضافة الى موقع الطاقة المتجددة في منطقة الشقايا.

واضاف الابراهيم في تصريح للصحافيين عقب جولة تفقدية لمشروع خزانات المياه بالمطلاع اليوم ان وزارة الكهرباء تتوجه للاعتماد على استخدام 15 في المئة من انتاج الطاقة الشمسية للاستفادة منه في بعض المواقع حتى عام 2030.

واشار الى ان الوزارة قطعت شوطا كبيرا تجاه تنفيذ مشروع لانشاء طاقة متجددة في منطقة العبدلية جنوب البلاد متوقعا الاعلان عن الشركة الفائزة بتنفيذ المشروع من بين الشركات المتقدمة خلال شهر وذلك بعد الانتهاء من جميع الاجراءات القانونية المسبقه لها.

واكد الابراهيم سعي الوزارة الى تطوير المخزون الاستراتيجي للمياه باعتباره عصب الحياة مبينا ان الاستهلاك بلغ يوم امس الاول 405 مليون غالون امبراطوري في حين بلغت نسبة الانتاج 360 مليون غالون امبراطوري.

واوضح ان الوزارة تقوم بانشاء هذه الخزانات لاستخدامها في الظروف الطارئة مؤكدا حرص الوزارة على مواكبة التطور العمراني والنمو السكاني والعمل على ايصال خدمتي الكهرباء والماء الى كل المواطنين والمقيمين.

واشار الى ان الوزارة تعمل على انجاز مشروع اخر بمنطقة غرب الفنيطيس في النصف الثاني من عام 2014 وذلك استكمالا للمشاريع الخاصة بتعزيز المخزون الاستراتيجي من المياه في الدولة.

ولفت الابراهيم الى ان الحملات الاخيرة للوزارة كشفت عن وجود هدر للمياه من قبل بعض المستهلكين مبينا ان الجهات المعنية بالضبطية القضائية قامت بتحرير المخالفات لهم واحالة المخالفين الى الجهات القانونية بالاضافة الى اكتشاف سرقات للمياه والكهرباء متجاوزة العدادات الاصلية.

وبين ان القانون المتعلق بتحصيل مستحقات الوزارة من المستهلكين واضح وصريح حيث تعمل الوزارة على قطع المياه اولا عن المستهلكين المستحق عليهم مبالغ كبيرة ولم يسددوها بالاضافة الى اتخاذ الاجراءات القانونية المستهلكين الممتنعين عن السداد وغير المتجاوبين مع نداءات الوزارة المتكررة.

من جانبه اكد الوكيل المساعد لقطاع تشغيل وصيانة المياه في وزارة الكهرباء المهندس محمد بوشهري حرص الوزارة على تنقية المياه وتوصيلها من دون اية شوائب تنتابها لافتا الى ان الوزارة تعمل وبشكل دوري على التعاقد مع مستشارين عالميين لفحص جودة الميا والحصول على تقارير دورية عن جودتها.

 

×