الطب الطبيعي: "البوتولينوم توكسين" من أنجح الوسائل العلاجية للشلل التشنجي للأطفال والكبار

أكدت رئيسة قسم الطب الطبيعي بمستشفى الطب الطبيعي د.شذور الغنيم أن العلاج باستخدام البوتولينوم توكسين الذي بدأ استخدامه منذ عام 1995 ثبت أنه من أنجح الوسائل العلاجية للشلل التشنجي سواء للأطفال أو الكبار.

وكشفت الغنيم في تصريح لها اليوم عن تنظيم ورشة عمل من قبل قسم الطب الطبيعي بمستشفى الطب الطبيعي والتأهيل، والتي ستقام بالتعاون مع شركة ايبسن الدوائية في الفترة من 29 الى 30 من يونيو الجاري، تحت عنوان" الشلل التشنجي وطرق العلاج الحديثة". وقالت" أن هذه الورشة تعتبر الأولى من نوعها في دولة الكويت، وجاء تنظيمها ضمن الأنشطة المختلفة والمستمرة التي ينظمها القسم لتطوير الخبرات المحلية ومواكبة الجديد في طرق علاج الشلل التشنجي.

وأضافت" أن الشلل التشنجي قد يحدث نتيجة لبعض الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي المركزي مثل السكتة الدماغية، وإصابات النخاع الشوكي أو مرض التصلب المتعدد وهو عبارة عن اضطراب حركي مزمن يؤدي إلى تصلب بالعضلات، والتي تبدو وكأنها منقبضة بشكل دائم مما قد يؤثر بشكل سلبي على أنشطة المريض الحياتية اليومية كالحركة، والإنتقال، أو قد يكون سببا في حدوث الآلام المزمنة وتشوه المفاصل والتقرحات الجلدية، كما تتنوع طرق العلاج سواء باستخدام وسائل دوائية أو غير دوائية.

وأشارت الى أن العلاج باستخدام البوتولينوم توكسين سواء للأطفال أو الكبار يعتبر من أنجح الوسائل العلاجية للشلل التنشنجي، وذلك كما هو متعارف عليه عالميا وأثبتته الدراسات الطبية العالمية. كما أوضحت أن المحاضر العالمي د.كوسير القادم من فرنسا، والذي يعتبر من أمهر الأطباء المتخصصين في طرق الحقن بالبوتولينوم توكسين سواء باستخدام السونار، أو باستخدام تقنية التنبيه العصبي، سيقوم بإلقاء عدد من المحاضرات العلمية خلال اليوم الأول، لافتة أنه في اليوم التالي سيقوم بمعاينة بعض الحالات المرضية واستخدام حقن البوتولينوم توكسين" دسبورت" وذلك بمشاركة بعض من أطباء التأهيل في الكويت من مختلف مستشفيات الكويت.

واختتمت الغنيم داعية الأطباء إلى المشاركة والاستفادة من خبرات الطبيب الزائر، مؤكدة أن المشاركين بورشة العمل سيحصل الواحد منهم على 7 نقاط مسجلة بنظام التعليم الطبي المستمر طبقا للوائح ونظم معهد الكويت للاختصاصات الطبية.

 

×