الصحة: اتخاذ التدابير اللازمة لصيانة التكييفات في المنشآت الصحية

أكد مدير منطقة الصباح الطبية التخصصية د.عادل العصفور علي اتخاذ كافة التدابير في جانب صيانة التكييفات بالمنشآت الصحية بالمنطقة قبل دخول موسم الصيف، مشيرا الي مخاطبة رؤساء مكاتب الشئون الهندسية بضرورة فحص كافة أجهزة التكييف حيث لم نطمئن بدخول هذا الموسم الا بعد اتخاذ كافة الاجراءات والحرص على أن تكون جميع الردود ايجابية بعمل اللازم.

جاء هذا التصريح للعصفور على هامش حضوره الاحتفال الذي اقيم اليوم بمستشفى زين لجراحات الانف والأذن والحنجرة بمناسبة تكريم د.عبد المحسن التركي لحصوله على براءة الاختراع الخاصة بجهاز لمرضى الجهاز التنفسي، مؤكداً أن الكويت تضم نخبة من أبنائها في كافة القطاعات بالدولة لديهم طموح كل في مكانه، ولفت الى أن  د.عبد المحسن قدم حصاد جهده الى المرضى الذين يعانون من الكثير من الأمراض ومنها ما قد يؤدي الى الوفاة.

وقال العصفور "ان نسبة كبيرة تعاني ضيق التنفس اثناء النوم في الانف او البلعوم او نتيجة السمنة وهذا الاختراع سوف يساعد كثيرا"، مبيناً أن د. عبد المحسن بين ان قطاع كبير من المرضي سيتم تشخيص الاسباب بالنسبة لهم، وبالتالي سيتم وضع العلاج المناسب.

ولفت الى ان براءة الاختراع تسجل للطبيب وللكويت لان هناك الكثير من المواطنين من ذوي كفاءة يصلون لهذه الدرجة العلمية ليس الحصول على شهادة فقط ولكن لأن لديهم طموحات اكبر في تطوير انفسهم وتطوير العمل القائمين عليه.

وأشار الى أن هذا الاحتفال بمثابة تشجيع للأطباء للسير على نفس الطريق خاصة أن هناك العديد من الأمراض تحتاج الى حلول علاجية مبتكرة، واختتم مقدماً التهنئة للدكتور جمال الحربي لترقيته الى وكيل مساعد بوزارة الصحة وقدم الشكر لجميع الحضور.

بدوره قال د. عبد المحسن التركي "رقمي ببراءة الاختراع 8 مليون و700 ألف وهو العدد الذي تم قبوله، وقد تمثلت الفكرة في حدوث الاختناق التنفسي أثناء النوم والشخير والذي تعد مشكلته في التشخيص، ونحن في الكويت والعالم المتحضر يصعب التشخيص فنضطر الى ازالة اللوز واللحمية للحصول على تشخيص دقيق حتى نقول للمريض ان كان سيستفيد من العملية.

وأضاف "لقد تطلبت براءة الاختراع 15 نقطة تجعلنا نقول للمريض ان كان سيستفيد أم لا، موضحاً أن الاختناق التنفسي من الممكن أن يحدث 100 مرة في اليوم خلال 8 ساعات دون ادراك من المريض.

وكشف التركي عن عيادة سيتم افتتاحها في مركز دسمان لأمراض السكر مشيراً الى دراسة أثبتت أن 80% ممن لديهم سكري لديهم اختناق تنفسي أثناء النوم.

وأوضح ان براءة الاختراع أخذت عمل متواصل على مدار 3 سنوات، لافتا الى ان الاختناق التنفسي اثناء النوم يعد أحد احد أمراض العصر الحديث ونسبة تواجده بين المرضى توازي نسبة تواجد أمراض الربو وتقدر بنحو 4% غير ان أمراض الربو يمكن علاجها من خلال الكمام او غيرها بينما الاختناق التنفسي اثناء النوم لا تكتشف آثارها الأبعد حدوث المضاعفات من أمراض الضغط والسكر والقلب والعقم والعجز الجنسي وقلة التركيز في الذاكرة وهذه أمور تحدث بعد الإصابة بل الاختناق التنفسي.

وقال" ان هناك  دراسة  أمريكية كشفت ان تشخيص مريض لدية اختناق تنفسي قد تستغرق 7 سنوات مما تعكس الفرصه لتفاقم الامراض والمعاناة للمريض خاصة أمراض الضغط والسكر.

واختتم معلناً أن هناك الكثير من الشباب سيحصلون على براءة الاختراع قريباً منهم أطباء كويتيين وفي تخصصات مختلفة.

 

×