اتفاق كويتي عراقي على تسيير 30 رحلة جوية بين البلدين اسبوعيا

اتفقت بغداد والكويت على تسيير 30 رحلة جوية بين العاصمتين أسبوعيا ضمن سلسة اتفاقات جرت مؤخرا بين سلطتي الطيران المدني في البلدين.

ونقل بيان صحفي عن وزارة النقل العراقية تلقت نسخة منه اليوم الاثنين ان:" سلطة الطيران المدني العراقي عقدت اجتماعا موسعا مع سلطة الطيران المدني الكويتي في مقر وزارة الخارجية العراقية"،مضيفا ان " الطرفان تباحثا في عدة قضايا كان ابرزها الاتفاق على تسيير 30 رحلة اسبوعيا،كذلك مناقشة الحرية الخامسة في مجال النقل الجوي ويكون العمل بالحرية الخامسة ضمن اتفاق مسبق بين السلطتين ".

يذكر ان العلاقات العراقية الكويتية شهدت تطورا في الفترة الأخيرة  نتيجة زيادة عدد من القيادات السياسية الكويتية للعراق وكذلك مباشرة العراق في إنهاء الخلاف حول قضية ترسيم الحدود بين البلدين وبإشراف الأمم المتحدة.

من جهة أخرى اعلنت الادارة العامة للطيران المدني اليوم توقيعها اتفاقية ثنائية لتنظيم خدمات النقل الجوي بين دولة الكويت وجمهورية سلوفينيا انطلاقا من مبدأ توطيد التعاون الثنائي في مجال النقل الجوي مع الدول الصديقة.

وقالت الادارة في بيان صحافي لكونا ان توقيع الاتفاقية جاءت بعد مباحثات ثنائية بين سلطات الطيران المدني في الكويت وسلوفينيا.

وافاد البيان بان هذه الاتفاقية تنص على تبادل حقوق النقل وتسهيلات وامتيازات النقل الجوي بين البلدين بما يحقق المرونة للناقلات الوطنية فيهما للتشغيل مستقبلا بما يخدم حركة المسافرين والشحن الجوي بينهما.

ونقل البيان عن كل من رئيس الادارة العامة للطيران المدني فواز الفرح ووزير النقل بجمهورية سلوفينيا سامو اومرزيل اعرابهما في كلمات متبادلة بعد التوقيع الكامل على الاتفاقية عن أملهما في ان تكون هذه الاتفاقية استمرارا لمجالات التعاون بين البلدين لما فيه خير ومصالح شعبيهما.

واشار الى مشاركة (الطيران المدني) في الزيارة الرسمية لسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح للعراق في 12 من الشهر الجاري وتم خلالها عقد مباحثات ثنائية بين سلطات الطيران المدني في البلدين الشقيقين لتطوير العلاقات الجوية بينهما ما أسفر عن توقيع اتفاقية تنظيم النقل الجوي بين الكويت والعراق.

واوضح البيان ان وزير المواصلات ووزير الدولة لشؤون الاسكان المهندس سالم الأذينة قام بالتوقيع على الاتفاقية نيابة عن حكومة دولة الكويت.

واضاف ان توقيع هذه الاتفاقية يعكس مدى حرص الكويت على فتح أفق التعاون في مجال النقل الجوي مع جميع الدول ودعم سياسة دولة الكويت بربط مطار الكويت الدولي بأكبر شبكة تشغيلية مع المطارات العالمية وتوثيق العلاقات الجوية الثنائية مع الدول الشقيقة.

 

×