الولايات المتحدة: ندعم جهود العراق والكويت لاغلاق الملفات العالقة

اعلنت الولايات المتحدة عن دعمها لجهود العراق والكويت لاغلاق جميع الملفات العالقة بينهما والانتقال الى مرحلة جديدة من التعاون البناء والى مرحلة ما بعد احكام الفصل السابع.

وقالت وزارة الخارجية العراقية في بيان لها ان الموقف الامريكي جاء على لسان وزير الخارجية الامريكي جون كيري خلال اتصال هاتفي اجراه مع نظيره العراقي هوشيار زيباري امس.

من جانب آخر اشاد كيري بالانفراج السياسي الحاصل في العراق لتخفيف منابع التوتر وبزيارة رئيس الوزراء نوري المالكي الى اقليم كردستان مؤكدا ان الادارة الامريكية دائما تحث القيادات العراقية على الحوار والتواصل والبحث عن حلول ضمن النظام الديمقراطي الاتحادي الدستوري.

واطلع كيري بحسب البيان الجانب العراقي على التحول الاخير في الموقف الامريكي من الازمة السورية مؤكدا تمسك بلاده بايجاد تسوية سياسية من خلال مؤتمر (جنيف 2) المرجح عقده في يوليو المقبل.

من جهته اكد وزير الخارجية العراقي ان "الحكومة العراقية وسياستها الرسمية وتوجهاتها لا تدعم ولا تؤيد ولاتشجع مشاركة متطوعين عراقيين او اعضاء من ميليشيات في القتال الدائر في سوريا تحت اي ذريعة كانت" معربا عن تأييده للتسوية السياسية في سوريا ولمؤتمر جنيف 2.

واوضح "ان سياسة العراق ثابتة في الاستقلالية بالحياد وعدم عسكرة النزاع او دعم طرف على حساب طرف اخر" لافتا الى ان العراق اتخذ اجراءات لمنع وصول امدادات عسكرية عبر اجوائه لسوريا.

 

×