الكويت والعراق يوقعان 6 اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم بين الجانبين

وصل سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء والوفد المرافق لسموه الى بغداد اليوم في زيارة رسمية قصيرة لجمهورية العراق الشقيق.

وكان في استقبال سموه لدى وصوله والوفد المرافق مطار بغداد الدولي معالي رئيس مجلس الوزراء جمهورية العراق الشقيق نوري كامل المالكي وكبار المسؤؤلين العراقيين وسعادة سفير دولة الكويت لدى جمهورية العراق الشقيق الفريق الركن متقاعد علي محمد حسن المؤمن.

وجرى لسموه استقبال رسمي لدى وصوله مطار بغداد الدولي حيث عزف خلاله السلام الوطني لدولة الكويت والسلام الجمهوري لجمهورية العراق.

وقال سموه في تصريح صحفي لدى وصوله ان زيارته لبغداد تأتي تلبية لدعوة من معالي رئيس الوزراء نوري المالكي وهي فرصة طيبة للتواصل مع المسؤولين العراقيين والتباحث مع اخيه في كل ما يهم البلدين ويساهم في تقوية العلاقات الثنائية وتوسيع افاق التعاون المشترك ليشمل مختلف المجالات.

وأضاف سموه ان زيارته تأتي انعكاسا للتطور الكبير الذي شهدته العلاقات الكويتية العراقية خلال السنوات الماضية والمساعي المشتركة من الجانبين نحو تعزيز هذه العلاقات وترسيخها بما يعود بالنفع والفائدة على الشعبين الشقيقين.

وأشار الى ان هناك حرصا من قيادة البلدين على استكمال واتمام انجازها ما تبقى من ملفات عالقة بين البلدين الشقيقين من خلال التوافق والتفاهم التي رسختها الزيارة التاريخية لصاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح وحضوره القمة العربية التي عقدت في بغداد العام الماضي.

وأعرب سموه عن تمنياته ان يتحقق الاستقرار في العراق حتى ينعم شعبه بالرخاء والتقدم الذي ينشده ويستعيد دوره في خدمة الامة العربية.

ووقعت دولة الكويت وجمهورية العراق اليوم على ستة اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم بين الجانبين.

وتأتي هذه الاتفاقيات عقب جلسة مباحثات رسمية اجراها سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء مع نظيره دولة رئيس وزراء جمهورية العراق الشقيق نوري كامل المالكي في القصر الجمهوري بالعاصمة بغداد ضمن الزيارة الرسمية.

ووقع نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية معالي الشيخ صباح الخالد عن الجانب الكويتي مذكرة تفاهم بين معهد سعود الناصر الصباح الدبلوماسي الكويتي ومعهد الخدمة الخارجية ووقعها عن الجانب العراقي وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري.

كما وقع برنامج تنفيذي في الشأن الثقافي وقعه عن الجانب العراقي وزير الخارجية هوشيار زيباري فيما وقعه عن الجانب الكويتي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية دولة الكويت الشيخ صباح الخالد.

واتفق الجانبان في مجال البيئة على ابرامج اتفاقية وقعها نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد ووزير البيئة العراقية سركون لازار صليوه اضافة الى اتفاقية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي ستوقع من قبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية صباح الخالد ووزير التعليم العالي والبحث العلمي العراقي علي الاديب.

وفي مجال خدمات النقل الجوي وقع الجانبان اتفاقية من قبل وزير المواصلات الكويتي سالم الاذينة ووزير النقل العراقي هادي العامري.

كما وقع الجانبان اتفاقية في التعاون الاقتصادي والفني حيث وقعها عن الجانب الكويتي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية الكويتي مصطفى الشمالي فيما وقعها عن الجانب العراقي وزير التخطيط وزير المالية وكالة علي الشكري.

 

×