الصحة: توجه لعمل اتفاقية مع مستشفى وجامعة "ميموريال" للتدريب على تصوير مسح الثدي

كشفت رئيس قسم الأشعة الاكلينيكية بمركز الكويت لمكافحة السرطان استشاري أشعة رنين مغناطيسي د.هناء الخواري عن أن وزارة الصحة بصدد عمل اتفاقية مع مستشفى وجامعة" ميموريال سلون كايترنج كانسر سنتر" في نيويورك، مبينة أن هذه الاتفاقية تهدف مبدئياً لتدريب عدد خمس طبيبات وست فنيات أشعة وفنية أشعة للوقاية من الإشعاع، بغرض تدريبهم على تصوير مسح الثدي، كاشفة عن أن الوزارة بصدد عمل مشروع مسح للثدي بالكويت

ولفتت الخواري في تصريح لها إلى أن الاتفاقية مدتها عامين، مشيرة إلى أن الطبيبات والفنيات سيتم إرسالهم للتدريب على فترات خلال السنة الأولى من الاتفاقية، وقالت" سيكون هناك 3 زيارات أخرى لأطباء وفنيين من نيويورك الى الكويت 3 مرات خلال العامين، حيث سيعملون على تقييم للطبيبات والفنيات الذين تم تدريبهم، وكذلك لطريقة عمل التقارير من قبلهم، بالإضافة إلى تقييم آلية العمل بالمستشفى. كما سيقومون بتنظيم ورش عمل يقومون خلالها بتدريب للطبيبات على أخذ العينات من المرضى بالكويت، وليس فقط في نيويورك.

وأضافت" ان الاتفاقية شبه منهية، حيث تبقى توقيع الوزير والمسئول بالجامعة. مشيرة الى أن قيمتها المادية بسيطة خاصة أنها تشمل تنظيم تدريب دوري للعاملين بكل أقسام الأشعة التابعة لوزارة الصحة.

وذكرت الخواري أن هنالك خمس مراكز صحية بالكويت سيكون بها أجهزة الماموجرام مؤكدة أن الأجهزة موجودة بالكويت حالياً وفي طور التركيب.

وفيما يختص بالمشاريع المستقبلية، أشارت الى أن أكبر أهمها على الاطلاق هو مشروع مركز الكويت للسرطان الجديد، وقالت" أن المبنى سعته السريرية ستكون حوالي 700 سرير وقد وضعنا في الاعتبار طلباتنا وهي عبارة عن 4 أجهزة رنين مغناطيسي، و4 أجهزة أشعة مقطعية و4 أجهزة ماموجرام، بالاضافة الى غرفتين أشعة تداخلية و 6 غرف سونار وهو ما وضعناه من بداية الفكرة بإنشاء المركز.

 

×