دكتور كويتي يحوز على براء الاختراع الأمريكي لابتكارة علاج للاختناق أثناء اليوم

حاز استشاري الانف والاذن والحنجره وجراحة الراس والرقبة، رئيس كلية الانف والاذن والحنجره بمعهد الاختصاصات الطبية د. عبدالمحسن إبراهيم التركي على براءة اختراع عالمية من مكتب براءات الاختراع الأمريكي عن ابتكاره طريقه جديده لعلاج المرضى الذين يعانون من الاختناق التنفسي أثناء النوم صغارا وكبارا (US 8,387,798, B1).

وأوضح الدكتور التركي أن هذا المشروع تم تبنيه من قبل مركز صباح الاحمد للموهبة والابداع منذ بداية تأسيسه  عام ٢٠١٠ من قبل مؤسسة الكويت للتقدم العلمي التي قامت بتقديم كل الدعم التقني والمادي والإداري لهذا الاختراع، وقال في تصريح له" إن فكرة هذا الابتكار نشأت وتبلورت، للتخفيف على المريض المصاب بالاختناق التنفسي أثناء النوم عن طريق تشخيص الحاله بدقه أكثر ومن ثم زيادة نسبة نجاح التدخل الجراحي للمريض إذا احتاجها.

يذكر أن هذا المشروع قد بدا منذ 3 سنوات مع بداية أعمال مركز صباح الاحمد للموهبه والإبداع حيث تم الموافقه عليه مؤخرا بشهر مارس 2013 وتم تسليم الدكتور التركي هذه الوثيقة من مكتب براءات الاختراع الأمريكي.

وجاء الاختراع بتقنية جديدة عبارة عن آلية جديدة عبارة عن 15 نقطة قابلة للتطوير ممكن أن تسبب للمريض اختناق تنفسي أثناء النوم بمجرى التنفس العلوي، حيث يتم جمع هذه النقاط بإجراء دراسة نوم واشعة مقطعية محددة، وأيضاً عمل منظار أثناء نوم المريض. ومن ثم يتم اختيار العملية الجراحية الملائمة للمريض والتي قد تختلف اختلافا تاما عن غيره من المرضى، أي ان كل عملية جراحية يتم تصميمها بما يلائم المريض تماماً عن طريق خطوات تم مناقشتها بالملكية الفكرية للدكتور التركي وبالتالي يتم تفادي كثير من عيوب العمليات السابقة التى كانت تتم بالسابق بدون آلية محددة وبفاعلية أقل وبمضاعفات اعلى.

 

×