جامعة الكويت: استلام طلبات الالتحاق من الحاصلين على 70% علمي و 78% للادبي

أعلنت جامعة الكويت فتح باب استلامها طلبات الالتحاق من الطلبة خريجي المرحلة الثانوية بالجامعة الحاصلين على نسبة 70 بالمئة فأعلى للقسم العلمي و 78 بالمئة فأعلى للقسم الادبي.

وقال القائم بأعمال عميد القبول والتسجيل في الجامعة الدكتور صبيح المخيزيم في تصريح صحافي اليوم ان ذلك يأتي وفقا للقواعد الأساسية لقبول خريجي المرحلة الثانوية في جامعة الكويت مع مراعاة النسب المطلوبة من بعض فئات غير الكويتيين المسموح بقبولها والمستوفين للقواعد الاخرى للقبول.

وأضاف المخيزيم ان قبول الطلبة في الفصل الاول يقتصر على الحاصلين على 75 في المئة فأعلى للقسم العلمي و 80 بالمئة للقسم الأدبي ويتم تأجيل قبول الطلبة الحاصلين على أقل من نسبة 75 بالمئة للقسم العلمي وأقل من 80 بالمئة للقسم الأدبي مع اعلان تخصصاتهم مسبقا مع نتائج القبول للفصل الأول.

وأوضح انه سيتم اعتبارا من العام الجامعي 2015/2016 تثبيت الحد الأدنى لنسب قبول الفصل الأول المطبقة حاليا (75 بالمئة للقسم العلمي و 80 بالمئة للقسم الأدبي) كحد أدنى للقبول بالجامعة ومن ثم تحديد آلية القبول في ضوء اعداد المتقدمين للجامعة ومخرجات المرحلة الثانوية آنذاك.

وذكر انه يشترط على المتقدم بالنسبة للشهادات الصادرة من الكويت توفير شهادة الثانوية الأصلية أو صورة طبق الأصل وبالنسبة للشهادات الصادرة من خارج الكويت توفير صورة من شهادة الثانوية والأصل للمطابقة.

وبين ان المستندات تتضمن أيضا البطاقة المدنية أو البطاقة الأمنية لغير محددي الجنسية شريطة أن تكون سارية المفعول وصورة عن جواز السفر ومستندات أخرى لاثبات فئة القبول للمتقدم للطلبة غير الكويتيين وشهادة تحويل راتب من أي بنك محلي للطلبة الكويتيين وصورة شخصية ملونة وحديثة للمتقدم وتسديد رسوم طلب الالتحاق (عشرة دنانير غير قابلة للرد).

ولفت الدكتور المخيزيم الى أن تقديم طلبات الالتحاق بالجامعة باستخدام نظام القبول الالكتروني سيتم خلال الفترة بين 13 و 24 يوليو المقبل وهناك أيضا فترة مخصصة للطلبة المحولين من جامعات أخرى والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب خلال الفترة من الرابع وحتى ال 22 من شهر أغسطس المقبل.

وقال ان فئات غير الكويتيين ومن دول مجلس التعاون الخليجي والطلبة غير محددي الجنسية "فتستمر القواعد المعمول بها في العام الماضي لجميع فئات غير الكويتيين وبإمكان الطلبة من دول مجلس التعاون والطلبة غير محددي الجنسية المستوفين لشروط القبول التقدم باستخدام نظام القبول الإلكتروني". وأشار الدكتور المخيزيم الى أنه سيتم القبول في كليتين جديدتين للعام الجامعي 2013/2014 هما كلية العمارة وكلية علوم وهندسة الحاسوب على ألا تقل نسبة المتقدم عن 80 بالمئة في شهادة الثانوية (القسم العلمي) أو ما يعادلها.

وقال ان الطلبة خريجي المدارس الانجليزية والأمريكية يسمح لهم بالتقدم الكترونيا بالحدود الدنيا ذاتها المطبقة على سائر الطلبة وكذلك طلبة المدارس الانجليزية المتوقع تخرجهم للفصل الصيفي ويقدمون طلبا في فترة تقديم طلبات الالتحاق ويستكملون اجراءاتهم بعد اعلان نتائجهم نهاية أغسطس المقبل.

ودعا الطلبة الى الالتزام بالمواعيد المعلنة ضمن خطة القبول للفصل الاول 2013/2014 والى الاطلاع على جميع شروط القبول قبل تقديم طلب الالتحاق والموجودة على موقع عمادة القبول والتسجيل على شبكة الانترنت.