سفير الكويت لدى الهند: ترحيل الهنود المخالفين اجراء عادي

أكد سفير دولة الكويت لدى الهند سامي السليمان ان الكويت ترحب بالوافدين من كافة الجنسيات ومنهم الهنود الذين يرغبون في العيش والعمل فيها طالبا منهم أن يمتثلوا لقوانين وعادات وتقاليد البلاد.

وجاء تصريح السفير السليمان في بيان صدر عن السفارة الكويتية في نيودلهي اليوم وتلقته وكالة الأنباء الكويتية (كونا) وذلك بعد لقائه يوم أمس مع وزير الدولة الهندي للشؤون الخارجية إي أحمد.

وأوضح السليمان ان قضية ترحيل بعض الهنود المخالفين لقانون الإقامة في الكويت "تأتي ضمن الإجراءات العادية التي تقوم بها السلطات الكويتية وهي اجراءات لا تطال الهنود فقط ولكن جميع الجنسيات المقيمة في الكويت".

وأضاف "ان السلطات الكويتية تطبق القانون وتعمل على ضبط أوضاع جميع الأجانب المقيمين في الكويت".

وكان مئات من العمال المهاجرين قد عادوا من الكويت الى الهند في الأسابيع القليلة الماضية بعد أن أطلقت الحكومة الكويتية حملة كبيرة على العمال غير المصرح بهم وقد أثارت هذه الخطوة مخاوف من احتمال زيادة عدد العمال العائدين في الأسابيع المقبلة.

لكن السفير السليمان سلط في البيان الضوء على العلاقات الممتازة التي تجمع الكويت والهند معربا عن سعادته حيال مساهمة العمال الهنود في التقدم والتنمية بالكويت.

وكشف عن ان "الكويت تستضيف أكثر من 670 ألف هندي وهو ما يمثل أكبر جالية في الكويت كما ان السفارة في نيودلهي والقنصلية العامة في مومباي تصدران حاليا ما بين 600 و 700 تأشيرة دخول يوميا للهنود الى الكويت".

وحول ما إذا كانت السلطات الكويتية قد منحت المبعدين الفرصة لأخذ أمتعتهم وممتلكاتهم قبل ترحيلهم شدد السفير السليمان على انه عندما يتم اعتقال أحد المقيمين لمخالفته القانون فإنه يتم اخطار سفارة بلاده لاشراكها بالمسألة في مرحلة مبكرة جدا.

وقال "ان الوضع نفسه يحدث للمخالفين من حاملي الجنسية الهندية حيث ان السلطات الكويتية تقوم على الفور بإبلاغ السفارة الهندية وتعطيها الوقت الكافي قبل إجراءات الترحيل".

ولفت الى أن قوانين الهجرة والعمل في الكويت واضحة ومعروفة للسلطات والمواطنين الهنود مشيرا الى مجموعة العمل المشتركة التي تم تشكيلها من قبل البلدين للنظر في المسائل والقضايا العمالية.

وعن مسؤولية الكفيل الكويتي في انتهاك قانون الإقامة بالكويت أكد السفير السليمان انه في الحالات التي يتبين فيها تورط الكفيل فإنه يتم تطبيق عقوبات وفرض جزاءات عليه.