القوى العاملة: 25.6 مليون دينار القيمة الاجمالية لبدل البحث عن عمل منذ 2001

أعلن برنامج اعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة أن القيمة الاجمالية لمبالغ بدل (البحث عن عمل) المصروفة منذ العام 2001 حتى نهاية شهر مايو المنصرم بلغت نحو 6ر25 مليون دينار كويتي ل30 ألف مواطن.

وقال أمين عام البرنامج فوزي المجدلي في تصريح صحافي اليوم ان قيمة البدل تتراوح بين 75 و 200 دينار ويستحقها الباحث عن عمل من فئتي المتزوج والاعزب من حملة المؤهلات العلمية المختلفة وفق الشروط والضوابط.

وأوضح المجدلي ان قرار مجلس الخدمة المدنية رقم (2/2001) عرف الباحث عن العمل بأنه "كل كويتي راغب في العمل لدى القطاع غير الحكومي ومضى على تسجيله كباحث عن عمل ستة أشهر لدى ديوان الخدمة المدنية أو برنامج اعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة".

وأشار الى استحقاق صرف البدل لكل من لم يحصل على وظيفة خلال تلك الفترة مؤكدا ان البرنامج مستمر في صرف المبالغ الداعمة للمواطنين في القطاع الخاص منها بدل (البحث عن عمل) وفقا لقانون (19/2000) في شأن دعم العمالة الوطنية وتشجيعها للعمل في الجهات غير الحكومية الى جانب سعيه المتواصل لتوفير جميع الامكانات المادية والمعنوية والتدريبية للكويتيين العاملين في القطاع الخاص.

من جانب آخر أفاد المجدلي بأن البرنامج سيصرف المكافأة الاجتماعية لخريجي جامعة الكويت والجامعات الخاصة والتعليم التطبيقي ممن لم يتسلموا المبالغ أثناء فترة دراستهم الاخيرة وذلك فور صدور قرار مجلس الوزراء المتمثل بنقل اختصاص الصرف للبرنامج.

وذكر ان استحقاق تلك المكافأة سيكون اعتبارا من الاول من شهر يناير عام 2012 أو من تاريخ التخرج (أيهما كان لاحقا) حتى الالتحاق بعمل وبواقع 200 دينار للأعزب و 350 دينارا للمتزوج.

وأشار المجدلي الى احتمال أن يتم الصرف بأثر رجعي "في حال تضمن قرار الصرف ذلك" مبينا أن القرار بصيغته النهائية في عهدة ادارة الفتوى والتشريع حاليا.

ودعا الخريجين على اختلاف دراساتهم وتخصصاتهم الى اختيار الوظيفة الانسب لميولهم ورغباتهم من مؤسسات وشركات القطاع الخاص بما يدعم المسيرة التنموية فى البلاد ويحقق طموحاتهم المادية والمعنوية والابداعية بمختلف المجالات.

 

×