فريق الغوص: ازالة ثلاث قواعد صواريخ تعود لفترة الغزو العراقي جنوب الخيران

تمكن فريق الغوص الكويتي بالمبرة التطوعية البيئية بالتعاون مع لجنة ازالة التعديات التابعة لمجلس الوزراء من ازالة ثلاث قواعد صواريخ حربية تعود الى فترة الغزو العراقي عام 1990 منصوبة مقابل سواحل جنوب الخيران.

وقال مسؤول العمليات البحرية في فريق الغوص وليد الشطي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان الفريق تلقى شكاوى عدة من أصحاب الشاليهات الموجودة في الخيران من خطورة هذه المنصات واعاقتها للملاحة فضلا عن احتمال اصطدام القوارب بها.

وأضاف الشطي ان الفريق وضع خطة لازالة هذه المنصات بعد أن أثبت تقرير عسكري عدم وجود خطورة من ازالتها نظرا الى تآكلها ولمرور أكثر من 22 عاما على تنصيبها خلال فترة الغزو الغاشم على الكويت في عام 1990.

وأشار الى أنه تمت الاستعانة بآليات لجنة ازالة التعديات في رفع هذه القواعد من البحر نظرا الى ضخامة حجمها وعمق ارتكازها في القاع معربا عن الشكر للجنة في دعم ومساندة الأنشطة والبرامج البيئية لفريق الغوص.

وذكر ان الفريق دأب منذ تأسيسه العام 1986 على ازالة جميع المخلفات والسفن الغارقة وشباك الصيد المهملة والتي تؤثر في الملاحة البحرية والبيئة كما أزال الفريق عدة مدافع وقذائف من مخلفات الغزو الغاشم في جزيرتي قاروه وأم المرادم بالتعاون مع الجيش الكويتي في العامين 1999 و 2009.

 

×