الدفاع المدني: إستبدال 157 صافرة ميكانيكة بـ 237 ألكترونية واطلاقها 22 الجاري

أعلن وكيل وزارة الداخلية المساعد لشئون العمليات اللواء عبدالله يوسف المهنا أن الإدارة العامة للدفاع المدني قامت بتحديث نظام الإنذار المبكر واستبدال جميع صافرات الإنذار الميكانيكية بنظام صافرات إلكترونية حديثه تمتلك مواصفات فنية تواكب التكنولوجيا المتطورة وربطها مع نظام الاتصـال الرقمي " التترا " وهذا النظام قادر على ربط نظام الإنذار باللوحات الالكترونية الموجودة في الطرق الرئيسية.

وقد تم استبدال جميع صافرات الإنذار الميكانيكية وعددها(157صافرة) بصافرات إنذار الكترونية وعددها (237صافرة).

وفي هذا السياق اوضح ان الادارة العامة للدفاع المدني ستقوم  بإطلاق صافرات الإنذار في تمام الساعة العاشرة صباحاً يوم الأربعاء الموافق 22 /5 الجاري.

وأشار إلى أن صافرات الإنذار الحديثة تتميز بوضوح ونقاوة الصوت وذلك باستخدام تردد ثابت ومدى الصوت هو 5.1 كم على خط مستقيم من موقع الصافرة على شكل دائري ( 360 درجه ) وصافرة الإنذار لها سبع نغمات مختلفة تم اعتماد ثلاث نغمات منها كما أن لها خصية النداء المباشر أو المسجل مسبقاً وكذلك إرسال الرسائل النصية على الهواتف المحمولة والنظام الجديد يستخدم الاتصال الرقمي عبر شبكة الاتصالات ( التترا )، وذلك لمميزات عدة منها سهولة وسرعة الاتصال وتغطية شاملة للمناطق السكنية بدولة الكويت وهو نظام الإنذار عن بعد.

وأوضح أن لصافرات الإنذار في دولة الكويت عـدد ثلاث نغمات وهي كالتالي:
1.النغمة المتقطعة و هي تدل على قرب حدوث الخطر.

2.النغمة المموجة و هي تدل على حدوث الخطر.

3.النغمة المتصلة و هي تدل على زوال الخطر.

وذكر اللواء المهنا بأن من أولويات الإدارة العامة للدفاع المدني من ضمن مشاريعها وخططها المستقبلية عمل دراسة ميدانية على جميع المناطق السكانية الجديدة والتي تحتاج إلى تركيب صافرات إنذار بها ولذلك تتم مخاطبة الهيئة العامة للإسكان لتزويدها بالمشاريع والخرائط السكانية الجديدة لوضع الخطط الخاصة لتركيب صافرات الإنذار فيها كذلك تقوم في الوقت الحالي بعمل دراسة على المباني الحكومية التي يعمل بها أعداد كبيرة من الموظفين والمراجعين وكذلك المرافق الاقتصادية والمنشآت الحيوية في دولـة الكويت والتي تحتاج لتركيب نظام داخلي بها.

وأضاف قائلاً أن نظام صافرات الإنذار المبكر الحديثة التي قامت الإدارة العامة للدفاع المــدني بتركيبه ووضعـه لحمـاية أرواح وممتلكات المواطنين والمقيمين عند حالات الخطر لا قدر الله يعتبر من أحدث النظم المستخدمة في هذا المجال عالمي.

وناشد اللواء المهنا المواطنين والمقيمين قائلاً من اجل عملية إطلاق صافرات الإنذار يجب في حالة عدم سماع النغمة أو الرسالة الصوتية المصاحبة لها أو عدم وضوحها الاتصال على عمليات الدفاع المدني على الهاتف رقم 1804000.