التقدم العلمي: أردني ومصري يفوزان بجائزة الكويت والانتاج العلمي للعام 2012

أعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي اعتماد سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح رئيس مجلس ادارة المؤسسة أسماء الفائزين بجائزة الكويت لعام 2012 وبجائزة الانتاج العلمي للعام ذاته.

وقالت المؤسسة في بيان صحافي اليوم ان جائزة الكويت تضم أربعة مجالات الاول العلوم الاساسية (علم الاحياء الجزيني) والثاني العلوم التطبيقية (الطاقة) والثالث العلوم الاقتصادية والاجتماعية (علم الادارة) وأخيرا التراث العلمي العربي الاسلامي.

وفاز بجائزة الكويت لعام 2012 في مجال العلوم الاساسية (علم الاحياء الجزيني) الدكتور يوسف أحمد حنون (أردني الجنسية) ويعمل حاليا مديرا لمركز (ستوني بروك) للسرطان ونائبا لعميد كلية الطب لأمراض السرطان في جامعة ستوني بروك الامريكية.

ويعتبر الدكتور حنون رائدا في مجال الكيمياء الحيوية للمركبات الدهنية وتطبيقاتها على أمراض السرطان ومؤسسا لمجال علم عمليات المركبات الدهنية في الخلايا.

وفاز بالجائزة في مجال العلوم التطبيقية (الطاقة) الدكتور صلاح محمد بدير (مصري الجنسية) ويعمل حاليا أستاذا للهندسة الكهربائية في قسم الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسوب بجامعة نورث كارولينا الامريكية.

وللدكتور بدير اسهامات متميزة في مجال تطبيقات الطاقة وهو رائد في مجال الخلايا الشمسية الكهربائية متعددة الوصلات ذات الكفاءة الأعلى وأثرت أبحاثه في تطوير علم الالكترونيات للأجهزة منخفضة القدرة.

وعن مجال العلوم الاقتصادية والاجتماعية (علم الادارة) فاز بالجائزة الدكتور أحمد صقر عاشور (مصري الجنسية) ويعمل حاليا أستاذا في كلية التجارة بقسم ادارة الأعمال في جامعة الاسكندرية.

ويعمل الدكتور عاشور أيضا كبير المستشارين لمعهد بحوث واستشارات التنمية ورئيس لجنة قطاع الدراسات التجارية والاحصاء التطبيقي التابعة للمجلس الأعلى للجامعات في مصر وله اصدارات وبحوث منشورة عن المنظمة العربية للتنمية الادارية وانتاجات بحثية صادرة عن منظمات تابعة للأمم المتحدة تتصف بدرجة عالية من المنهجية العلمية.

وفي مجال التراث العلمي العربي والاسلامي فاز بالجائزة مناصفة الدكتور احمد دلال (لبناني الجنسية) والدكتورة فائزة العريضي بنسال (تونسية الجنسية).

ويعمل الدكتور دلال حاليا وكيلا للشؤون الأكاديمية وأستاذا في دائرة التاريخ والاثار بالجامعة الأمريكية في بيروت وله العديد من البحوث والمقالات المنشورة في مجلات علمية محكمة اضافة الى تأليفه خمسة كتب مميزة وخصوصا كتاب (الاسلام والعلوم وتحديات التاريخ).

وللدكتورة العريضي العديد من البحوث الدقيقة والمنشورة في مجلات علمية محكمة اضافة الى انها قدمت تحقيقا علميا وترجمة فرنسية لكتاب الخازني (ميزان الحكمة).

أما جائزة الانتاج العلمي لعام 2012 التي تمنح لتكريم الأكاديميين والباحثين الكويتيين فقط فتضم خمسة مجالات هي (مجال العلوم الطبيعية والرياضية ومجال العلوم الهندسية ومجال العلوم الاجتماعية والانسانية ومجال العلوم الحياتية ومجال العلوم الطبية).

وفاز في مجال العلوم الطبيعية الدكتور ميثم حسن صفر من قسم هندسة الكمبيوتر في كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت بينما فاز في مجال العلوم الهندسية الدكتور عبد الرحمن خالد العثمان من قسم تكنولوجيا الهندسة الكهربائية في كلية الدراسات التكنولوجية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

كما فاز في مجال العلوم الاجتماعية والانسانية الدكتور جمال بدر سليمان القناعي من قسم اللغة الانجليزية وآدابها في كلية الاداب بجامعة الكويت بينما فاز في مجال العلوم الحياتية الدكتورة فايزة يوسف اليماني من دائرة الزراعة البحرية والثروة السمكية في معهد الكويت للأبحاث العلمية.

وفاز في مجال العلوم الطبية الدكتورة نوره أحمد سليمان السويح استشاري ميكروبيولوجي اكلينيكي من قسم الميكروبيولوجي في كلية الطب بجامعة الكويت.

 

×