الصحة: الوزير الهيفي يترأس وفدا لاجتماعات منظمة الصحة العالمية

أعلن وكيل وزارة الصحة المساعد لشئون الصحة العامة د. قيس الدويري عن مشاركة وفد دولة الكويت في اجتماعات الدورة السادسة والستين لمنظمة الصحة العالمية والذي سيعقد في جنيف خلال الفترة من 20 الى 28 من مايو 2013، مبيناً أن وزير الصحة د. محمد الهيفي سيرأس الوفد، كما أوضح أن جدول أعمال المنظمة يتضمن العدد من الموضوعات والقضايا الصحية الهامة.

وقال الدويري في تصريح له" من أبرز المواضيع على جدول الاعمال خطة العمل العالمية والإطار المرجعي للتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية، وعوامل الخطورة ذات العلاقة بها والتي تأتي تنفيذا للاعلان السياسي الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر  2011 م للتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية وعوامل الخطورة ذات العلاقة، إلى جانب مناقشة خطط العمل العالمية التي اقترحتها المنظمة لتعزيز الصحة النفسية والوقاية من العمى وضعف الإبصار وتعزيز الصحة طوال العمر، ومتابعة القرارات المتخذة من قبل بشأن تعزيز صحة الأمومة والطفولة.

وأضاف" كما ستناقش اجتماعات المنظمة بعض الموضوعات المتعلقة بتطوير أداء النظم الصحية من خلال دعم منظومة الرعاية الصحية الأولية وتطبيق الصحة الإلكترونية والالتزام بمعايير التغطية الشاملة بالرعاية الصحية وتطوير مهارات العاملين بالقطاع الصحي وتشجيع البحوث الصحية، إلى جانب التصدي لظاهرة غش وتهريب الأدوية والمنتجات الطبية ووضع آلية دولية للتصدي لظاهرة الأدوية والمنتجات الطبية المغشوشة ومتدنية النوعية، وكذلك دعم قدرات النظم الصحية للاستعداد للطوارئ الصحية والوبائيات وترصد الأمراض السارية والتصدي للانفلونزا الوبائية وتطبيق معايير سلامة المرضى ودعم بحوث تقيم وتطوير أداء النظم الصحية ومتابعة تقارير إنجازات الدول المختلفة لتحقيق الأهداف الانمائية الألفية ووضع الرؤية المستقبلية للأهداف الإنمائية لما بعد عام 2015.

كما بين الدويري أن الاجتماعات ستتناول مناقشة تقرير تطبيق اللوائح الصحية الدولية والخطة العالمية للتحصينات، ومتابعة مبادرة التخلص من شلل الأطفال والأوضاع الصحية بالأراضي العربية المحتلة، وبعض التقارير الادارية والمالية والتنظيمية المتعلقة بأداء منظمة الصحة العالمية والتنسيق والتعاون مع المنظمات الدولية والهيئات المتخصصة.

وكشف عن أن الاجتماع سيشتمل على تقديم جائزة دولة الكويت لبحوث تعزيز الصحة للفائز هذا العام وهو د.وانج جويكي من جمهورية الصين الشعبية عن بحوثه في مجال التصدي لمرض السرطان حيث تم منح الجائزة التي تحمل اسم دولة الكويت تحت مظلة منظمة الصحة العالمية لتشجيع البحوث في مجال تعزيز الصحة والتصدي للسلوكيات والأنماط الحياتية غير الصحية المرتبطة بالمدنية الحديثة.

بالاضافة الى هذا سيتم منح استشاري الأمراض الوراثية بدولة الكويت د. ليلى بستكي جائزة مؤسسة دولة الإمارات العربية المتحدة للصحة لعام 2013 لتميزها في مجال بحوث وإدارة الاضطرابات الوراثية وفي توسيع تقديم الخدمات الصحية في مجال الأمراض الوراثية بدولة الكويت، حيث تشمل إنجازاتها برنامج فحص المواليد ووحدات التسجيل الوراثية الأيضية والوراثية العضلية والعصبية، كما أنها بفضل دراساتها وتعاونها مع مراكز البحوث الوراثية في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وضعت بروتوكولات مختلفة تغطي أكثر الاضطرابات الوراثية شيوعا في الكويت وهو ما أدى إلى اكتشاف ثلاث جينات جديدة.

ولفت الى أن الوفد سيقوم خلال الاجتماع بعرض إنجازات دولة الكويت ووزارة الصحة بشأن الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال وتبادل الخبرات والآراء مع خبراء منظمة الصحة العالمية ووفود الدول المشاركة بالاجتماع بما يعزز تطبيق استراتيجيات وسياسات تحقيق الصحة للجميع ودمج الصحة ضمن الخطط والبرامج الإنمائية وتعزيز وتطوير التعاون الدولي لمجابهة التحديات التي تجابه النظم الصحية بمختلف دول العالم.

وأشار الدويري الى مشاركة الوفد بالاجتماع الأربعين لمجلس وزراء الصحة العرب خلال الفترة من 19 الى 20 مايو الجاري والذي يعقد على هامش اجتماعات المنظمة، منوهاً أنه سيشهد مناقشة الأحوال الصحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما في ذلك القدس الشرقية والجولان السوري المحتل والكلمة الموحدة لمجلس وزراء الصحة العرب أمام الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية ومبادرة العلماء العرب المغتربين ودعم جمهورية السودان لمكافحة انتشار وباء الحمى الصفراء بدارفور بالإضافة لمناقشة موضوع أخلاقيات نقل وزراعة الأعضاء وتشكيل المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب.

وأردف" كما سيشارك الوفد أيضا بالاجتماع الخامس والسبعين لوزراء الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي في 22 مايو والذي سيناقش العديد من الموضوعات الهامة وهي مكافحة الأمراض المزمنة غير المعدية، ومكافحة التدخين، وإطار عمل الصحة المهنية، وتفعيل بنود مبادرة دولة الكويت لتعزيز الصحة المهنية في دول المجلس، ومبادرة جعل شبه الجزيرة العربية خالية من الملاريا، وإعادة تقييم بعض مراكز فحص العمالة الوافدة، وتعديل لائحة الكشف الطبي، وتفعيل نظام الربط الآلي مع السفارات والقنصليات بالإضافة لتقييم مستشفى قطر لطب العظام والطب الرياضي بالدوحة، والإطلاع على تقرير اللجنة المالية والقانونية ومناقشة توصيات اللجنة، اضافة الى أهم المستجدات مع فيروس كورونا.

والجدير بالذكر أن الوفد المرافق لوزير الصحة يضم كل من وكيل الوزارة المساعد لشئون الصحة العامة د.قيس الدويري، الوكيل المساعد لشئون الأدوية والتجهيزات الطبية د.عمر السيد عمر، مدير إدارة المعلومات الصحية والسجلات الطبية د.فهد الخليفة، مدير الإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية د.رحاب الوطيان، مدير إدارة الشئون القانونية والتحقيقات د.محمود عبدالهادي، مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام فيصل الدوسري، استشاري الأمراض الوراثية.د.ليلى بستكي.