السفير الحساوي: مسؤولين من "فاو" سيزورون الكويت الشهر المقبل لبحث فتح مكتب دائم

ذكر المندوب الدائم لدولة الكويت لدى منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) ومنظمات الهيئة الدولية في روما المهندس فيصل الحساوي أن مسؤولين كبار من (فاو) سيزورون دولة الكويت الشهر المقبل لبحث فتح مكتب دائم .

وقال الحساوي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن مدير عام (فاو) سيوفد مستشاره على رأس وفد رسمي الى دولة الكويت مطلع الشهر المقبل للقاء سمو أمير البلاد وبحث اجراءات فتح مكتب دائم للمنظمة لدى هيئة الزراعة والاعداد لزيارة المدير العام للكويت.

وأشار الحساوي إلى أنه اجتمع مع مستشار مدير عام (فاو) جوزيه غراتسيانو دا سيلفا لمتابعة ما اتفق عليه مع المدير العام بشأن فتح مكتب "ارتباط" دائم بالكويت لتنسيق ومباشرة التعاون والدعم التقني لسياسات وخطط الدولة.

وأوضح أن المستشار الخاص لمدير عام (فاو) محمد الرويغي سيقوم بزيارة عمل فنية الى الكويت في الأسبوع الأول من شهر يونيو المقبل لمدة 3 أيام على رأس وفد يضم اثنين من كبار خبراء المنظمة الدولية.

وأضاف أن الوفد الذي سيجتمع مع رئيس الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية المهندس جاسم البدر سيناقش أثناء الزيارة مع المسؤولين والجهات الكويتية مسودة اتفاقية انشاء المكتب الدائم للمنظمة في الكويت وكافة الجوانب الادارية والفنية والمالية ونظام المزايا والحصانات لموظفي المنظمة في المكتب وفق قوانين الأمم المتحدة.

وأشار الى أن وفد (فاو) سيبحث خلال لقاءاته في الكويت آفاق التعاون والشراكات الممكنة والمشروعات التي تدخل في نطاق التعاون الفني من منظور احتياجات دولة الكويت واستراتيجيتها وخططها في مجالات التغذية والزراعة والثروات السمكية والحيوانية وتدريب وتأهيل الخبرات والكوادر الوطنية.

وذكر المندوب الدائم لدولة الكويت أن المستشار الخاص سيبحث ترتيبات زيارة المدير العام لمنظمة (فاو) إلى الكويت ولقاء حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه المتوقع القيام بها هذا العام لتطوير التعاون الواسع في اطار مبادرات سموه الدولية والاقليمية لدعم تنمية الأمن الغذائي والتباحث في دعم خطط الكويت واقامة شراكة فعالة في المنطقة.

وقال المهندس فيصل الحساوي ان افتتاح مكتب ارتباط دائم للمنظمة في الكويت هو الأول من نوعه كنموذج في منطقة الخليج يعد خطوة هامة منذ انضمام دولة الكويت لعضوية المنظمة الدولية واقرارا بمساهمة الكويت الفعالة ودورها النشط والايجابي التقليدي داخل المنظمة ودعمها المشهود للجهود العالمية ضمن (أهداف الألفية الانمائية) وفي مقدمتها مكافحة الفقر واستئصال الجوع.

كما وصف هذه الخطوة بأنها تشكل تطورا نوعيا تفتح مرحلة جديدة في التعاون القائم مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة بما يتجاوب مع رغبة الكويت ومساعي الهيئة العامة للزراعة في تفعيل وتعظيم الاستفادة الأوسع بشكل عضوي وهيكلي من خبرات المنظمة الدولية المختصة في تحقيق استراتيجيات الهيئة بعيدة المدى لتطوير قطاعات الانتاج الغذائي وترسيخ الأمن الغذائي.

وأوضح أن فتح مكتب دائم لمنظمة (فاو) سيساهم بشكل فعال في تنفيذ سياسات الهيئة الطموحة خاصة عبر المشروعات القائمة والمخططة في مجالات الري والاستزراع وحماية النباتات الصحراوية والثروة السمكية وتنمية الثروة الحيوانية ومعالجة البعد البيئي بالغ الأهمية بتكثيف الحصول على المساعدة التقنية والبحثية وأحدث الخبرات التكنولوجية والعلمية على أوسع نطاق مثل معالجة مياه الصرف وإقامة مصدات شجرية للرياح لمنع الغبار.

وأشار الى أن مباحثات وفد منظمة (فاو) مع كبار المسؤولين والمختصين ستكلل بتوقيع اتفاقية مشتركة بين المنظمة والحكومة لتنظيم المرحلة المقبلة من التعاون المثمر وتقديم الاستشارة والدعم الفني في دراسة المشروعات والقوانين التي تنظم سائر الموضوعات ذات الصلة.

كما ستشمل الاتفاقية المزمع توقيعها توظيف الكوادر الكويتية في المنظمة بالإضافة الى تنظيم دورات فنية وتأهيلية للشباب الخريجين في مجالات الأغذية والزراعة والتنمية والبيئة والاستثمار على الخبرات الوظيفية والتخصصية الدولية وذلك في المقار الاقليمية في المنطقة أو في مقر المنظمة الرئيسي بروما وقال المندوب الدائم لدولة الكويت لدى منظمات الأمم المتحدة بروما فيصل الحساوي ان التعاون مع (فاو) سيتوسع في المرحلة المقبلة ليشمل التعاون في شراكة تكاملية بهدف دعم المشروعات التنموية في الاقليم والدول الأخرى من خلال الاستفادة من امكانات وخبرات المنظمة والخبرات المتميزة المتراكمة لدى هيئات وصناديق دعم التنمية الكويتية .

 

×