وزير الأوقاف: نأمل بانتهاء ظاهرة مصليات "الكيربي" فهي لا تليق ببيوت الله

قال وزير العدل ووزير الاوقاف والشؤون الاسلامية شريدة المعوشرجي ان الكويت تعد من اكثر دول العالم اهتماما بالمساجد وحرصا على العناية بشؤونها والتيسير على روادها.

جاء ذلك في تصريح صحفي للمعوشرجي عقب افتتاحه اليوم اول المصليات البديلة لمصليات (الكيربي) السابقة بمنطقة هدية والتي ازيلت بناء على قرار من مجلس الوزراء يقضي بتكليف وزارة الاوقاف ولجنة ازالة التعديات على أملاك الدولة والمظاهر غير المرخصة بمخاطبة بلدية الكويت لتخصيص مواقع للمصليات الجديدة وازالة مصليات (الكيربي).

وذكر ان خير الكويت وصل الى انحاء العالم وليس بغريب عليها اقامة بيوت الله لتسهل على المصلين اداء الصلاة في اماكن قريبة لهم وفي امكنة تليق ببيوت من بيوت الله معربا عن الامل بانتهاء ظاهرة مصليات (الكيربي) "لاننا لا نقبل أن نسكن في مثل تلك البيوت فكيف ببيت من بيوت الله".

من جهته قال رئيس لجنة متابعة القرارات الأمنية ورئيس لجنة إزالة التعديات على أملاك الدولة والمظاهر غير المرخصة في مجلس الوزراء الفريق المتقاعد محمد البدر في تصريح مماثل ان الحكومة حريصة على بناء المساجد في محافظات البلاد مؤكدا ان جميع الامكانات متوفرة الا أن الروتين هو العائق أمام بعض الانجازات.

واضاف ان اللجنة رأت ان هناك عددا من المصليات من (الكيربي) وهو ما لا يجوز لبيوت الله خصوصا انها خارج نطاق وزارة الأوقاف سابقا مما دعا اللجنة الى ازالتها وبناء المصليات الجديدة بأسلوب سريع مبينا ان هذا المصلى المبني من خرسانة على شكل ألواح سريعة التركيب جزء من تلك المصليات ويمتاز بانه قابل للفك والتركيب في موقع آخر.

وذكر ان مثل تلك المشاريع تواكب الزيادة السكانية وتخدم المواطنين في مناطقهم بعيدا عن الروتين الى ان يتم بناء المساجد الدائمة.

من جانبه قال وكيل وزارة الاوقاف المساعد لقطاع المساجد وليد الشعيب ان هذه المصليات تم انشاؤها على نفقة الوزارة وجاءت كبديل لمصليات (الكيربي) التي أقيمت سابقا دون ترخيص وبشكل عشوائي مبينا انها تأتي بثلاثة نماذج بحسب الحاجة والحجم فهي تتسع اما ل 180 او 230 او 280 مصليا.

واضاف ان التنسيق مستمر بين قطاع المساجد ولجنة ازالة التعديات على أن يتم تخصيص مواقع المصليات الجديدة بعد أخذ التراخيص اللازمة في المناطق التي تشهد كثافة سكانية عالية أو التي توجد فيها تجمعات كبيرة من العمالة الوافدة على أن تكون في مواقع قريبة من المكان الذي أقيمت فيه المصليات السابقة أو في مواقعها القديمة نفسها بعد ازالتها.