تطوير التعليم:الإعلان عن نتائج اختبارات "ميزة 2012" أواخر الشهر الجاري

كشف المدير العام للمركز الوطني لتطوير التعليم الدكتور رضا الخياط عن ان نتائج الاختبارات الوطنية (ميزة 2012) التي اجريت في مايو العام الماضي ستعلن في نهاية الشهر الجاري.

واوضح الخياط في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم انه بحسب الخطة التي وضعت لاختبارات العام الماضي كان من المفترض ان تعلن النتائج خلال شهر يناير إلا أن التأخير في الاعلان يعود الى ضغط العمل وانشغال الفريق باعداد اختبارات هذا العام التي انطلقت الاحد الماضي وتنتهي اليوم وقد تستمر يومين اخرين لتغطية المدارس التي لم تستطع المشاركة.

وذكر ان عدد الطلبة الذين شاركوا في اختبارات (ميزة 2013) التي خصصت لطلبة الصف التاسع في المرحلة المتوسطة بلغ نحو 4500 طالب وطالبة في 180 مدرسة من مدارس التعليم العام منها نحو 25 مدرسة عربية في التعليم الخاص الذي يشارك للمرة الاولى في الاختبارات الوطنية كما سيشارك مستقبلا الى جانب مدارس التعليم العام في الاختبارات الدولية (تيمز وبيرلز).

واوضح ان الاختبارات تهدف الى قياس تحصيل الطلبة في اربع مواد أساسية هي اللغتان العربية والانجليزية والرياضيات والعلوم وذلك بالتعاون مع البنك الدولي مشيرا الى ان عدد الكوادر التي عملت في هذا الاختبار من خبراء وفنيين ومعلمين ومتطوعين فاق ال800 مشارك ساهموا في إدارة هذه العملية.

وقال ان نتائج اختبارات (ميزة 2013) يتوقع ان يطول الاعلان عنها الى ما بعد يناير المقبل.

وعن آخر نتائج عمل الدراسة التشخيصية التي يتولاها خبراء المعهد الوطني للتعليم في سنغافورة افاد الخياط بالانتهاء من جمع نحو 900 استبانة شملت جميع المعنيين بالعملية التعليمية من كبار المسؤولين في الوزارة ومديري المدارس ورؤساء الأقسام والمعلمين وجمعية المعلمين والاتحاد الكويتي لأصحاب المدارس الخاصة والمعاهد الثقافية حيث يتم العمل الان على ادخال البيانات.

واوضح ان ادوات الدراسة شملت الى جانب الاستبيانات الحلقات النقاشية الجماعية والمقابلات الفردية متوقعا ان تصدر النسخة الانجليزية من نتائج الدراسة في نهاية يوليو المقبل على ان تصدر العربية في ديسمبر.

وحول مستجدات مشروع المعايير الوطنية لتطوير التعليم في الكويت أكد الخياط ان المشروع يسير وفق الخطة الموضوعة حيث انتهى الفريق من اعداد مسودة المعايير الخاصة بالمناهج للصفوف الابتدائية وستناقش مع المعنيين في التعليم واهل الميدان التربوي قبل ان تقر بشكلها النهائي كما تم الانتهاء من المسودة الاولية للمعايير الخاصة بالمعلم والادارة المدرسية وستعرض كذلك على الميدان لاستطلاع رؤاهم واقتراحاتهم في شأنها.

وبين ان العام الدراسي 2014/2015 سيشهد حسب خطة برنامج وزارة التربية المتكامل لتطوير التعليم تطبيق مناهج ومعايير المرحلة الابتدائية على ان يشهد العام الذي يليه تطبيق مناهج ومعايير المرحلة المتوسطة وتليها مناهج ومعايير المرحلة الثانوية وذلك في 2016/2017.

 

×