صندوق التنمية الكويتي يوقع اتفاقية قرض مع تونس بقيمة 25 مليون دينار

تم اليوم في تونس التوقيع على إتفاقيتي قرض ومشروع بين الجمهورية التونسية والصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية، يقدم الصندوق بمقتضاهما قرضاً مقداره خمسة وعشرون مليون دينار كويتي،) أي ما يعادل حوالي 88 مليون دولار أمريكي)، وذلك للإسهام في تمويل مشروع تطوير شبكة نقل وتوزيع الغاز الطبيعي.

وقد وقع إتفاقية القرض نيابة عن حكومة الجمهورية التونسية الأمين الدغري وزير التنمية والتعاون الدولي، ووقع إتفاقية المشروع نيابةً عن الشركة التونسية للكهرباء والغاز الطاهر العريبي – الرئيس – مدير عام، بينما وقع إتفاقيتي القرض والمشروع نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية عبدالوهاب البدر – المدير العام.

يهدف المشروع إلى تنفيذ وتطوير شبكات نقل وتوزيع الغاز الطبيعي المنتج محلياً ، وذلك لإحلال الغاز الطبيعي الذي يعتبر من أنظف أنواع الطاقة الأولية، بدلاً من إستخدام أنواع أخرى تكلفتها عالية وتسبب التلوث البيئي في مناطق المشروع.

يتكون المشروع من إنشاء محطتين لضغط الغاز بسعة حوالي 600 الف متر مكعب في الساعة لكل منها و تمديد الأنابيب الفولاذية لنقل الغاز بأقطار من 24 - 4 بطول إجمالي حوالي 220 كيلومتراً مع التجهيزات والمعدات اللازمة لذلك، كما يشتمل المشروع على شبكات لتوزيع الغاز على المشتركين في حوالي 25 بلدية في المناطق الشمالية بجهة بنزرت والمناطق الشرقية من البلاد والقريبة من شبكة النقل. ويتضمن المشروع إستملاكات الأراضي اللازمة للمشروع.

وبتوقيع ونفاذ هذه الإتفاقية يكون الصندوق قد قدم للجمهورية التونسية 32 قرضاً حيث سبق أن قدم لها الصندوق 31 قرضاً بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 139 مليون دينار كويتي، (أي ما يعادل حوالي 474 مليون دولار أمريكي) لتمويل مشاريع في مختلف القطاعات، إضافة إلى معونة فنية واحدة بقيمة 100ألف دينار كويتي، (أي ما يعادل حوالي 350 ألف دولار أمريكي) لتمويل دراسة الجدوى لمشروع حماية الشريط الساحلي من الإنجراف في أغير - جربه.