صندوق التنمية الكويتي يوقع اتفاقيني تمويل مع الأردن بقيمة 215 مليون دولار

تم اليوم في مدينة عمان وبحضور سفير دولة الكويت لدى المملكة الأردنية الهاشمية الدكتور حمد الدعيج التوقيع على إتفاقيتي مشروعي طاقة الرياح لتوليد الكهرباء في منطقة معان وميناء الغاز الطبيعي المسال في العقبة في إطار الإتفاقية الإطارية الموقعة بتاريخ 18/09/2012 بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية والصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية بشأن إستغلال المنحة البالغ مقدارها 1.25 مليار دولار أمريكي والمخصصة من حكومة دولة الكويت لتمويل مشاريع إنمائية في المملكة الأردنية الهاشمية وعهد للصندوق بإدارتها ، وذلك في إطار برنامج دول مجلس التعاون الخليجي لتمويل مشروعات إنمائية في الأردن.

وقد وقع إتفاقيتي المشروعين نيابة عن المملكة الأردنية الهاشمية الدكتور إبراهيم سيف - وزير التخطيط والتعاون الدولي ووزير السياحة والآثار ، ووقعها نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية عبدالوهاب البدر – المدير العام. وفيما يلي نبذة عن كل من المشروعين:

مشروع طاقة الرياح لتوليد الكهرباء في منطقة معان

يهدف المشروع إلى المساهمة في تلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية من خلال إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح المتاحة في منطقة معان لتقليص الإعتماد على الوقود الأحفوري المستورد معظمه من الخارج فضلا عن تقليل الإنبعاثات الملوثة للبيئة مثل ثاني أكسيد الكربون والمركبات النيتروجينية والكبريتية.

يتكون المشروع من إنشاء محطة توليد كهرباء تعمل بطاقة الرياح سعتها حوالي 65 ميجاوات وملحقاتها بما فيها 30 وحدة انتاج سعة كل منها 2 – 3 ميجاوات، ومحطة رفع جهد (0.69/33/132) كيلوفولت وخطوط نقل جهد 132 كيلوفولت بطول حوالي 8 كيلومتر وتوسعة محطة تحويل كهرباء في منطقة معان.

ويشتمل المشروع كذلك على إنشاء طرق في موقع المشروع وتأهيل طرقات مؤدية للمشروع بطول إجمالي حوالي 14 كيلومتر . ويتضمن المشروع كذلك الخدمات الإستشارية اللازمة للأعمال التحضيرية وخدمات التأهيل الأولي للمقاولين والإشراف على تنفيذ المشروع.

تقدر التكاليف الإجمالية للمشروع بحوالي 150 مليون دولار أمريكي أي ما يعادل حوالي 44 مليون دينار كويتي يتم صرفها من حصيلة المنحة على مدى سنتين.

مشروع ميناء الغاز الطبيعي المسال في العقبة

يهدف المشروع إلى دعم الإقتصاد القومي للمملكة الأردنية الهاشمية وتحقيق أهدافها الإستراتيجية في تقليص أزمة الطاقة التي تعاني منها البلاد، وذلك من خلال إستيراد الغاز الطبيعي المسال لتوفير مصدر إضافي لتلبية الطلب الحالي والمتوقع على الغاز الطبيعي، مع تحقيق تدفق مستمر للغاز في حالة إنقطاع المصادر الأخرى، وذلك بأسعار تنافسية تساعد على خفض تكاليف إنتاج الطاقة الكهربائية . ويهدف المشروع كذلك إلى تعزيز القدرات اللوجستية وتطوير منطقة العقبة الإقتصادية.

يتكون المشروع من أعمال إنشاء ميناء للغاز الطبيعي المسال ضمن منظومة موانئ الطاقة جنوب مدينة العقبة بطاقة تشغيل مستمر تبلغ 490 مليون قدم مكعب يومياً، وطاقة تشغيل قصوى تبلغ 715 مليون قدم مكعب يومياً. ويشمل المشروع أعمال البنية الأساسية والمرافق والمعدات البحرية والتجهيزات اللازمة لاستقبال الوحدة العائمة لتخزين وإعادة تحويل الغاز الطبيعي المسال إلى حالته الغازية، وخدمة ناقلات الغاز الطبيعي المسال، مع تجهيزات المراقبة والتحكم والربط مع خط الغاز الطبيعي القائم لتغطية إحتياجات المملكة.

يقدر إجمالي تكاليف إنشاء الميناء بحوالي 65 مليون دولار أمريكي أي ما يعادل حوالي 19 مليون دينار كويتي يتم صرفها من حصيلة المنحة على مدى سنتين.

وبتوقيع هاتين الإتفاقيتين ونفاذهما، يكون الصندوق قد خصص مبلغ 1.17 مليار دولار أمريكي من إجمالي حصيلة المنحة البالغ مقدارها 1.25 مليار دولار أمريكي لتمويل مشروعات إنمائية في المملكة الأردنية الهاشمية، إضافة إلى عمليات الصندوق الإنمائية الأخرى التي شملت حتى الآن تقديم 26 قرضاً تبلغ قيمتها الإجمالية حوالي 172 مليون دينار كويتي، لتمويل مشروعات في مختلف القطاعات، بالإضافة إلى 6 منح ومعونات فنية تبلغ قيمتها الإجمالية حوالي 3.1 مليون دينار كويتي، (أي ما يعادل حوالي 10.9 مليون دولار أمريكي) لتمويل إعداد دراسات جدوى إقتصادية وفنية لعدة مشروعات إنمائية.

 

×