الارصاد الجوية: أمطار رعدية متفاوتة قد يصاحبها الغبار والرطوبة خلال هذه الايام

توقع مدير ادارة الارصاد الجوية في الادارة العامة للطيران المدني محمد كرم تأثر البلاد بحالة من عدم الاستقرار في الطقس مع استمرار فرص تكون السحب الركامية الرعدية على مناطق متفرقة خصوصا الشمالية والشمالية الغربية.

وقال كرم لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان الغيوم الركامية تكون مصحوبة بنشاط في الرياح الجنوبية الشرقية النشطة وتبلغ سرعتها بين 20 و45 كيلومترا في الساعة ومصحوبة بأمطار رعدية متفاوتة الكمية والغزارة احيانا وبغبار في احيان اخرى.

واوضح أن مدينة الكويت والمناطق الجنوبية ستشهد طقسا غائما جزئيا الى مشمس احيانا مع ارتفاع في الرطوبة النسبية خصوصا على السواحل ورياح جنوبية شرقية تصل سرعتها الى ما بين 10 و35 كيلومترا في الساعة مشيرا الى أن الفرصة مهيأة لأمطار خفيفة متفرقة على هذه المناطق.

وذكر كرم ان موسم السرايات لايزال مستمرا بتأثيره على الكويت حيث تعرضت أمس لعبور خلايا من المنخفضات الجوية الحرارية المنفصلة من امتداد منخفض السودان الموسمي ما نتجت عنه كميات متفاوتة من الأمطار تركزت معظمها على المناطق الشمالية واتصفت بالغزارة والشدة على بعض المناطق.

وأشار الى أن كمية الأمطار خلال ال24 ساعة الماضية (من صباح يوم الأربعاء حتى صباح اليوم الخميس) تجاوزت 70 مليمترا مبينا أن هذه الكمية تفوق نصف المعدل السنوي للأمطار على مدينة الكويت.

وقال كرم ان كميات الامطار كانت كبيرة ايضا في منطقة أبرق الحباري حيث سجلت 45 مليمترا والعبدلي التي سجلت 21 مليمترا والسالمي 14 مليمترا والجهراء 11 مليمترا.

وأضاف ان ادارة الأرصاد الجوية أصدرت تحذيراتها منذ صباح امس ونبهت الى احتمال تعرض البلاد لأمطار رعدية قد تكون قوية وشديدة على بعض المناطق.

وبين كرم أن نشاط الرياح الجنوبية الشرقية وتعمق تأثير المنخفض الجوي على شمال دولة الكويت وجنوب العراق تسببا في تركيز كثافة السحب وغزارة الأمطار على هذه المناطق الشمالية والشمالية الغربية.

وأشار الى أن مدينة الكويت والمناطق الجنوبية لم تسجل الا كميات قليلة من الأمطار معتبرا هذا الأمر طبيعيا في هذه الفترة الانتقالية حيث يتفاوت الطقس بشدة وتختلف الظواهر الجوية بشكل ملحوظ على البلاد.