الأوقاف: حصة الكويت من الحجاج لموسم الحج المقبل ثمانية الاف

أعلن وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية الدكتور عادل الفلاح هنا اليوم ان هناك توجها لدى اللجنة العليا للحج لأن توزع حصة الكويت البالغة ثمانية الاف حاج على الكويتيين فقط.

وذكر الدكتور الفلاح الذي يرأس بعثة حج دولة الكويت في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) انه سيتم تخصيص حصة مناسبة لفئة غير محددي الجنسية في حين سيستثنى من المقيمين بدولة الكويت فقط اقارب الكويتيين.

واوضح ان حصة الكويت تقوم على الجانب الواقعي والاني للتوسعات في الحرم الشريف خاصة بعد ايضاح المسؤولين السعوديين ان المنشآت التي تشيد حاليا في الحرم الشريف ستعطل خلال موسمي الحج المقبل والذي يليه مسارين من مسارات الطواف ما سيحد من القدرة الاستيعابية للحجاج الامر الذي يستوجب معه ضبط الارقام حتى لا يكون هناك ازدحام كبير.

وقال ان بعثة الحج الكويتية تتفهم هذه الاوضاع بشكل جيد وتقدر هذه الظروف معربا عن فخره واعتزازه لما تبذله حكومة خادم الحرمين الشريفين في تشييد منشآت جديدة تكاد تقترب من "الاسطورة" من حيث ضخامتها وحجمها خدمة لحجاج بيت الله الحرام.

واضاف وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية ان البعثة تقدر هذه الظروف وما يتطلبه من ضبط صارم للاعداد حتى لا يقع الحجاج في زحام شديد.

وافاد بأن هناك دراسة تقوم بها الوزارة لمعرفة عدد السنوات التي تتاح فيها الفرصة لكل الحجاج مرة على الاقل مبينا انه سيتم التشديد هذا العام على جانب الالتزام بالحج بعد مضي مدة خمس سنوات لمن يرغب اعتبارا من الموسم المقبل.

كما طلب من الحجاج الكويتيين والمقيمين عدم الالتحاق بحملات غير نظامية (حملات على الرصيف) اذ يتوجب على المسلم ان يلتزم بالضوابط والتعليمات التي جاءت بهدف التيسير على الحجاج.

ودعا الحجاج الى الالتزام بالتعليمات والتوجيهات الصادرة من جهات الاختصاص لضمان سلامتهم وادائهم لهذه الشعيرة في سكينة وهدوء بعيدا عن اي اعمال او تصرفات تخل بقدسيتها.

واشار الى ان البعثة وتفاديا للازدحام طلبت من حملات الحج الكويتية عدم التعجل في تاريخ ال12 من ذو الحجة والتأجيل حتى ال13 وما بعده من الشهر ذاته.

وكان الدكتور الفلاح قد التقى خلال زيارته الحالية للسعودية وكيل وزارة الحج السعودية حاتم قاضي حيث تمت مناقشة ترتيبات موسم الحج المقبل ومتطلبات شؤون الحجاج والخدمات المقدمة لهم والموضوعات المتعلقة بأعداد الحجاج والخدمات المقدمة لهم من مؤسسات أرباب الطوائف والنقابة العامة للسيارات وكافة ما تعنى به خطة الوزارة التشغيلية.

كما تم خلال اللقاء التأكيد على التوعية بالنواحي الصحية والبيئية والسلامة العامة والاطلاع على التعليمات التي استجدت هذا العام والتأكيد على أهمية التقيد والالتزام بالبرامج التي أعدتها وزارة الحج وإتباع برامج مواعيد تفريج الحجاج على منشأة الجمرات وتوثيق عقود إسكان الحجاج.

 

×