التربية: إعادت تفعيل مراكز الإرشاد النفسي بالمناطق التعليمية

أوضحت مدير عام منطقة العاصمة التعليمية يسرى العمر أن وزارة التربية أعادت تفعيل مراكز الإرشاد النفسي بالمناطق التعليمية بناء على توجيهات وزير التربية ووزير التعليم العالي د.نايف فلاح الحجرف مضيفة أن المركز يسعى لتقديم الخدمات التربوية والتعليمية والاجتماعية والنفسية للطلاب ممن لديهم مشكلات تعوق مسيرتهم التعليمية.

وقالت العمر أن المركز يستهدف جميع الطلاب من رياض الأطفال إلى المرحلة الثانوية في مدارس البنين والبنات في منطقة العاصمة التعليمية وأولياء أمورهم بالإضافة إلى المعلمين والمعلمات في مدارس المنطقة والباحثين والباحثات الاجتماعيين والنفسيين مشيرة أن مواعيد العمل بالمركز تبدأ الساعة الخامسة إلى الثامنة مساء من يومي الأثنين والأربعاء من كل أسبوع في روضة السيد عمر بالخالدية.

وأفادت العمر أن المركز يقدم خدمات توجيهية وإرشادية تربوية ومشورة اجتماعية ونفسية للطلاب وأسرهم واقتراح الحلول المناسبة للمشكلات وإيجاد الأسرة الرشيدة من خلال زيادة وعي أسرة الطالب في كيفية ممارسة دورها بشكل فعال، بالإضافة إلى تدعيم الصلة بين المدرسة والأسرة بهدف ايجاد تعاون مشترك لتوجيه الطلاب ورعايتهم.

كما يقوم المركز بإجراء بحوث ودراسات تخصصية في مواجهة المشكلات والظواهر التي تطرأ على المجتمع المدرسي أو الطلابي ومساعدة العاملين بالقطاع التربوي في تنمية المهارات والمعارف في مواجهة المشكلات الطلابية والمجتمعية.

وحول الخدمات التي يقدمها المركز قالت العمر أنه يقوم بدراسة المشكلات الطلابية للتعرف على أسبابها ووضع الخطة العلاجية المناسبة لها، وتوجيه الأسرة نحو أساليب التنشئة الاجتماعية السليمة ومساعدتها على مواجهة مشكلات أبنائها من خلال البرامج التوعية والإرشادية واللقاءات الجماعية والفردية.

كما يقوم المركز بإعداد وإقامة دورات وورش عمل للطلاب وكذلك لأولياء الأمور والتواصل والتعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي الحكومية والأهلية لتحقيق أهداف المركز وإقامة دورات تخصصية للباحثين والمعلمين في المجال التربوي وتطبيق المقاييس والاختبارات النفسية والعقلية.

 

×