البيئة: استكمال الاستعدادات لمواجهة مخاطر اي تسرب من مفاعل بوشهر الايراني

أكد المدير العام للهيئة العامة للبيئة الدكتور صلاح المضحي اليوم جاهزية واكتمال الاستعدادات الحكومية لمواجهة مخاطر اي تسرب اشعاعي من مفاعل بوشهر الايراني لا سيما عند حدوث زلازل عنيفة.

وقال المضحي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان المجلس الاعلى للبيئة عقد اجتماعا استثنائيا الاسبوع الماضي بحضور ممثلي 13 جهة حكومية هي الجهات المشاركة في خطة الدفاع المدني للتأكد من استعداداتها في حال تعرض المنطقة القريبة من مفاعل بوشهر النووي الايراني لحدوث زلزال قوي ومايتبعه من احتمالية تسرب اشعاعي قد يصل الى الكويت.

واوضح ان "دولة الكويت تعاونت مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا لابلاغنا بأي تسرب من المفاعل لاتخاذ الاجراءات الاحتياطية مباشرة".

واشار الى انه تم مؤخرا تشكيل لجنة عليا للتنسيق مع الامين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية تهدف الى الاتفاق على خطاب سياسي موحد لدول المجلس تجاه هذه القضية.

واشاد المضحي في هذا الصدد بالتحرك الحكومي لحرصها على سلامة المواطنين والمقيمين على ارض الكويت في حال تعرض البلاد لاي خطر يهدد سلامتهم.

وبين ان لدى الكويت مخزونا من 60 مليون حبة من حبوب اليود غير المشع والتي تستخدم في حال وجود أي تلوث اشعاعي حيث يتم اعطاء كل فرد 14 حبة من اليود غير المشع لحماية الغدة الدرقية من الاصابة بالسرطان.