الاحصاء: ارتفاع التضخم محليا 1.6% في مارس مقارنة بالعام الماضي

أظهرت بيانات الادارة المركزية للاحصاء ارتفاع الارقام القياسية لاسعار المستهلكين (التضخم) في الكويت بمعدل 6ر1 في المئة في شهر مارس الماضي مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي وذلك على أساس سنوي.

وقالت الادارة في نشرتها الشهرية الخاصة بمارس الماضي عن الارقام القياسية لاسعار المستهلكين خصت بها وكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان معدل التضخم في الكويت ارتفع بنسبة 3ر0 في المئة في مارس الماضي مقارنة بسابقه شهر فبراير الماضي على أساس شهري.

وأضافت ان الرقم القياسي لمجموعة المواد الغذائية ارتفع في مارس الماضي بنسبة 9ر0 في المئة مقارنة بالشهر ذاته من عام 2012 في وقت شهدت المجموعة انخفاضا في واحدة من مجموعاتها الفرعية وارتفاعا في سبع مجموعات فرعية.

وأوضحت الادارة ان مجموعة اللحوم والدجاج والاسماك ارتفعت بنسبة 4ر1 في المئة في حين كان الارتفاع بمجموعة الشاي والقهوة بنسبة 3ر0 في المئة وارتفعت مجموعة الفواكه والخضراوات بنسبة 2ر1 في المئة اضافة الى ارتفاع مجموعة مواد غذائية أخرى بنسبة 4ر1 في المئة.

وذكرت أن أسعار مجموعة الالبان والبيض ارتفعت في مارس الماضي بنسبة 6ر0 في المئة مقارنة بمارس من العام الماضي في حين ارتفعت أسعار مجموعة الزيوت والدهون بنسبة 4ر0 في المئة وارتفعت مجموعة الحبوب والخبز بنسبة 1ر0 في المئة في حين جاء الانخفاض في المجموعة الفرعية التي تضم السكر ومنتجاته وكانت نسبة الانخفاض بنحو 4ر1 في المئة.

وبينت أن أسعار مجموعة الكساء وملبوسات القدم سجلت ارتفاعا بنسبة 2 في المئة في مارس الماضي مقارنة بالشهر ذاته من عام 2012 في حين ارتفعت أسعار مجموعة الخدمات التعليمية والصحية في مارس الماضي بنسبة 3ر2 في المئة على أساس سنوي.
وقالت الادارة ان معدل أسعار مجموعة سلع وخدمات أخرى ارتفع بنسبة 6ر0 في المئة على أساس سنوي في فبراير الماضي

وارتفعت أسعار مجموعة المشروبات والتبغ بنسبة 3ر4 في المئة فيما جاء الارتفاع في مجموعة النقل والمواصلات بنسبة 2ر3 في المئة في مارس الماضي مقارنة بالشهر ذاته من عام 2012 كما ارتفعت أسعار مجموعة السلع والخدمات المنزلية بنسبة 6ر0 في المئة.

ولدى مقارنة معدل التضخم في مارس بشهر فبراير الماضيين (على أساس شهري) تبين وفقا للنشرة ان أسعار مجموعة المواد الغذائية ارتفعت بنسبة 9ر0 في المئة وارتفعت أسعار مجموعة الكساء وملبوسات القدم بنسبة 2ر0 في المئة في حين شهدت مجموعة سلع وخدمات أخرى ارتفاعا بمعدل 3ر0 في المئة بينما جاء الارتفاع في أسعار مجموعة الخدمات التعليمية والصحية بنحو 2ر0 في المئة.

وأشارت الى أن ارتفاع معدل التضخم لمجموعة النقل والمواصلات في مارس الماضي بلغ 2ر0 في المئة مقارنة بشهر فبراير الماضي في حين انخفضت أسعار مجموعة المشروبات والتبغ في مارس الماضي بنسبة 2ر0 في المئة مقارنة بسابقه فبراير الماضي.

 

×