وزير الصحة: برنامج عمل الوزارة يتضمن العديد من المشاريع التطويرية والانشائية

أكد وزير الصحة د. محمد الهيفي أن برنامج عمل وزارة الصحة يتضمن العديد من المشاريع الإنشائية والتطويرية للتحديث المستمر للرعاية الصحية الاولية سواء بإنشاء المراكز الصحية الجديدة.

وقال في كلمة ألقاها بمناسبة افتتاح مركز العقيلة الصحي ظهر اليوم "اهنيء المواطنين والمقيمين بافتتاح مركز العقيلة الصحي الجديد لينضم بذلك إلى منظومة الرعاية الصحية الأولية التي تحرص الوزارة علي دعمها وتطويرها باعتبارها النواة الأساسية للنظام الصحي الحديث"، لافتاً الى أن برنامج عمل الوزارة يتضمن انشاء المراكز الجديدة وتطوير وإعادة تأهيل المراكز الصحية الحالية، وكذلك تمديد ساعات العمل والتوسع بالعيادات التخصصية إلى جانب التصدي للأمراض المزمنة وتطبيق البرنامج الوطني لرعاية كبار السن.

وأضاف الهيفي "انطلاقا من تلك القيم والمبادئ فان المركز الصحي الجديد الذي نحتفل بافتتاحه اليوم سيقدم الرعاية الصحية في مجال طب العائلة والممارس العام وفي تخصص طب الأسنان بالإضافة الى عيادة السكر وعيادة للأمراض المزمنة وإجراء الفحص الطبي للاكتشاف المبكر لسرطان الثدي والخدمات الصيدلية والتمريض والمختبرات والخدمات الادارية والمساندة، كما سيعمل المركز الجديد طوال أيام العمل الرسمية على مدار الأسبوع على ثلاث فترات وحتى منتصف الليل، وستقدم من خلاله الخدمات الصحية للمواطنين والمقيمين بمنطقة العقيلة وكذلك بصفة مؤقتة للمواطنين والمقيمين بمنطقة الفنطاس، لحين الانتهاء من مشروع اعادة تأهيل مركز الفنطاس الصحي"، وبين أن هذا المركز الجديد هو أحد المشاريع الانشائية التي تنفذها وتشرف عليها وزارة الأشغال.

واختتم الهيفي مقدماً الشكر لوزارة الأشغال علي جهودها الملموسة لانجاز المشاريع الصحية وكذلك لجميع الجهات بإقامة هذا المشروع وتجهيزه بأحدث التجهيزات المشرفة التي نراه عليها الآن، مؤكدا ثقته في الزملاء الذين يحملون الأمانة ومسئولية تقديم الرعاية الصحية بجميع مرافق الوزارة وبصفة خاصة بمراكز الرعاية الصحية الأولية سيحرصون على ترجمة مبادئ وأهداف تطوير الرعاية الصحية الى سياسات وإجراءات عمل يومية يشعر بها المواطن والمقيم.

ومن جانبه أكد مدير منطقة الأحمدي الصحية د. فهد الفودري أن افتتاح المركز يأتي ضمن المشاريع التي تنفذ عن طريق وزارة الأشغال لافتاً أن بدء التشغيل للمركز في البداية لمدة 5 أيام في الأسبوع ومن المزمع قريباً أن يكون العمل به حتى في العطلات الرسمية.

وأشار الى أن المركز يضم عيادات عامة وعيادات سكر، كما تم تخصيص مكان لعمل مسح لسرطان الثدي لمنطقة الأحمدي بالكامل، مؤكداً أن اللجنة التابعة للمشروع ستبدأ العمل به قريباً خاصة مع قرب وصول الأجهزة.

وعن الجديد في المنطقة، كشف الفودري عن قرب افتتاح ثلاث مركز خلال الأشهر القليلة المقبلة، موضحاً أن مستشفى العدان تضم الكثير من المشاريع داخلها وخارجها، مبيناً أن هناك اعادة تأهيل لبعض الأجنحة والأقسام اضافة الى مشاريع أخرى قائمة مثل مستشفى الولادة، والأطفال، ومبنى العلاج الطبيعي، ومبنى بنك الدم، وكذلك مستودع طبي ليكون مساعداً لمخازن صبحان في حال حدوث طارئ، ليكون مخزن استراتيجي يمكنه مد المنطقة الصحية بالاحتياجات لأشهر عديدة.

وعن توفير الكوادر العاملة بالمركز قال " حينما نبدأ في انشاء مركز صحي يبدأ مواكباً له تعيين الكوادر من أطباء وتمريض وفنيين وإداريين والوزارة متعاونة في هذا الجانب، اضافة الى التجهيزات التي تعد شبه كاملة أيضاً وحتى النواقص منها لا تمنع العمل.

 

×