الصحة: إنطلاق اسبوع التمنيع العالمي تحت شعار التطعيم بدون الوخز من الغد

تطلق وزارة الصحة ممثلة باللجنة الوطنية للتمنيع يوم غد الثلاثاء بالتزامن مع منظمة الصحة العالمية فعاليات اسبوع التمنيع العالمي تحت شعار (التطعيم بدون الوخز) بمشاركة من وزارة التربية.

وقال وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الصحة العامة ورئيس اللجنة الوطنية للخطة العامة للتنمية الدكتور قيس الدويري في تصريح صحافي اليوم ان اللجنة الوطنية وبرعاية من وزير الصحة الدكتور محمد براك الهيفي تحتفل بأسبوع التمنيع العالمي تطبيقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية بأهمية التطعيم لجميع فئات المجتمع والارتقاء بالوعي الوطني والاقليمي بأهمية وسلامة التطعيمات وزيادة الدعم والتوجه لدى المسؤولين والمواطنين بضرورة التطعيم للحفاظ على صحة المجتمع.

واضاف ان المنظمة العالمية تحث دول العالم على تنظيم أسبوع خاص بحملات التطعيم وأنشطة تثقيفية للجماهير وتبادل المعلومات في ظل أسبوع التمنيع العالمي لإبراز أهمية التمنيع في إنقاذ الأرواح وتشجيع الأسر على تطعيم أطفالهم ضد الأمراض الفتاكة.

واوضح الدويري ان منظمة الصحة العالمية قررت القيام بأسبوع التطعيم الدولي لعام 2013 تحت عنوان (في تطعيمك حماية للعالم الذي تعيش فيه) خلال الفترة من 20 الى 30 من شهر ابريل الجاري مشيرا الى ان التمنيع يعد من أكثر الاساليب والتدخلات الصحية نجاحا ومردودية.

وأشار إلى أن دولة الكويت ستشارك في أسبوع التمنيع العالمي التزاما منها في التفاعل مع المجتمع الدولي تحت شعار (التطعيم بدون وخز) وحرصا من وزارة الصحة على استخدام أحدث التقنيات في مجال التطعيم مشيرا الى استخدام الوزارة نوع جديد من المحاقن يتم استخدامه لأول مرة في الكويت وتعرف (بالمحاقن دون الوخز) لما لها من مميزات عديدة مقارنة بالحقن التقليدية (السرنجات العادية).

وبين الدويري ان الحقن الجديدة بالتطعيم بدون وخز تستخدم من دون وجود ابرة للحد من الشعور بالألم عند الاستخدام وتقليل احتمالية نقل الأمراض من خلال استخدامها مرة واحدة فقط لافتا الى حصول هذه الحقن الجديدة على موافقة هيئة الدواء والغذاء الأمريكية وتم استخدامها في عدد من الدول.

وذكر ان برنامج الحفل سيتضمن عرض فيلم عن سير الحملة بدءا من التدريب الأولي بمركز الزهراء الصحي مرورا بتدريب الممرضات بمراكز الصحة الوقائية المختلفة واللقاء التنويري مع مدراء ومديرات مدارس المرحلة المتوسطة وصولا لاحتفالية التدشين للحملة مع عرض المطبوعات المصاحبة لها.