المكتب الثقافي: توفير خمسة مقاعد سنويا لطلبة الكويت لدراسة طب الأسنان في ايرلندا

أعلن رئيس المكتب الثقافي الكويتي في ايرلندا الدكتور وليد بكر شعيب اليوم عن اتفاق مبدئي مع جامعة (كورك) الأيرلندية لتخصيص خمسة مقاعد سنويا للطلبة الكويتيين الراغبين في دراسة طب الأسنان.

وقال الدكتور شعيب في تصريح لكونا إن "المكتب الثقافي توصل بعد عامين من المباحثات الطويلة والشاقة مع جامعة (كورك) الى اتفاق مبدئي لتخصيص خمسة مقاعد سنويا لطلبة الكويت المبتعثين عن طريق وزارة التعليم العالي".

وأوضح أن الجامعة تشترط حصول الطالب الراغب في دراسة تخصص طب الاسنان على 96 في المئة في الثانوية العامة علاوة على اجتيازه اختبار الايلز والحصول على 7 درجات.

وقال الدكتور شعيب ان دولة الكويت تعد الدولة الوحيدة التى تحصل على مثل هذا الاتفاق لقبول لطلبتها في جامعة (كورك) لدراسة طب الأسنان دون إنهاء الثانوية الايرلندية وذلك بفضل جهود المكتب الثقافي مشيرا الي ان جامعة كورك تعد من الجامعات الايرلندية العريقة وتحمل سجلا اكاديميا مشرفا.

ولفت الدكتور شعيب الى أن قبول طلبة طب الأسنان في الجمهورية الايرلندية كان يشكل تحديا كبيرا للمكتب الثقافي بسبب وجود كليتين فقط في ايرلندا لطب الأسنان.

وعزا ذلك الى تنافس صفوة خريجي الثانوية العامة سواء الطلبة الايرلنديين والأوروبيين أو الطلبة الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي على فرصة الحصول على مقاعد في إحدى هاتين الجامعتين العريقتين.

وعلى صعيد متصل كشف الدكتور شعيب ان جامعة (ترنتي) ستنظر في قبول عدد قليل جدا من طلبة بعثات طب الأسنان لوزارة التعليم العالي حسب شروط مماثلة تقريبا مشيرا الى انه "بهذا قد تم المساهمة وبشكل كبير في حل مشكلة قبول الطلبة الكويتيين الراغبين في دراسة طب الأسنان في أيرلندا".

وتعتبر مدينة كورك ثاني أهم مدن جمهورية إيرلندا وهي المدينة الرئيسية والمركز الإداري لمقاطعة كورك والمدينة الأكبر في محافظة مونستر وتمتاز بطبيعتها الجميلة وتاريخها العريق اضافة الى وجود مطار دولي خاص بها.

 

×