الكويت تفوز بذهبية جامعة ام القرى في معرض جنيف للاختراعات

فاز المخترع الكويتي عادل جمعة العابدين اليوم بالميدالية الذهبية التي تقدمها جامعة (ام القرى) السعودية لأفضل اختراع مشارك في الدورة ال41 لمعرض جنيف الدولي للاختراعات على ابتكاره مدرجا آمنا لهبوط الطائرات في حالات الطوارئ.

وسلم سفير المملكة العربية السعودية لدى سويسرا حازم كركتلي المخترع عادل العابدين الميدالية الذهبية مهنئا اياه والكويت بهذه الميدالية الذهبية التي تمنحها الجامعة للاختراعات المتميزة.

واهدى المخترع الكويتي في حديثه مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) هذا الفوز الى سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه والى سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح والى رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح والى الشعب الكويتي.

واشاد بدور سمو رئيس مجلس الوزراء في دعم هذا الاختراع وصولا به الى هذه المكانة وهو ما يعكس اهتمام سموه بالمخترعين الكويتيين والعقول المفكرة والمبدعة لكل ما يفيد الكويت ويعمل في صالحها ويصب في اهتمامات ابنائها.

كما اشاد بدور مركز صباح الاحمد للموهبة والابداع في رعاية المبدعين والاخذ بيد اصحاب الافكار الطموحة في مجال الاختراعات ودورهم الرائع في تصميم مجسم الاختراع وتسجيل حقوقه للحصول على شهادة براءته.

واعرب العابدين عن امله في وصول هذا الاختراع الى المنظمة الدولية للطيران المدني بالتعاون مع مطار الكويت الدولي ليأخذ حقه في مجال التنفيذ على ارض الواقع لاسيما ان هناك ايضا جهات رسمية تابعة للمنظمة الدولية تسعى لأي تطوير في مجال الطيران.
واكد ضرورة التعامل مع هذا الاختراع انطلاقا من مبدأ انه يعطي للعلم تصورا آخر يحافظ على سلامة الكثير من البشر داعيا الى بذل المزيد من الجهود لتحقيق النجاح في كافة المجالات.

ويقدم الاختراع مدرجا للطائرات التي تعاني صعوبات في الهبوط اما بسبب نشوب حريق او عدم امكانية اخراج العجلات اثناء الاستعداد للهبوط اذ تربط اجهزة المدرج بين برج خاص لرجال الاطفاء واجهزة قمرة قيادة الطائرة وبرج مراقبة المطار دون التأثير على اي من معدات الاتصالات بالطائرة.

ويسمح هذا النظام بالتواصل بين برج مراقبة الطوارئ والطيار بالصوت والصورة لتسهيل التواصل كما تسمح اجهزة الاستشعار عن بعد المزروعة على المدرج بتحريك مضخات الاطفاء فائقة السرعة ومن على جانبي الطائرة واسفلها.

ويتيح النظام ايضا امكانية تسخين ارضية المدرج في حالات البرد الشديد والتي يمكن ان تؤدي الى انزلاق الطائرة اثناء الهبوط ومضخات المادة المطاطية التي يمكن ان تهبط عليها الطائرة عند تعذر اخراج عجلاتها.

يذكر ان الدورة ال 41 لمعرض جنيف الدولي للاختراعات مستمرة هنا من العاشر الى ال14 من شهر ابريل حيث يتبارى 725 مخترعا من 45 دولة على جوائز المعرض من خلال الف اختراع في مجالات متفاوتة.