البرلمان السوداني يعبر عن رفضه لاعلان توظيف كويتي يطلب سودانيات جميلات غير داكنات

اثار اعلان كويتي نشر في عدد من الصحف السودانية عن طريق مكتب للاستقدام الخارجي التابع لوزارة الموارد البشرية السودانية ردود فعل غاضبة في السودان لما حمله من تمييز عنصري تجاه المرأة السودانية.

الإعلان الكويتي الذي طلب سيدات للعمل في الكويت في وظائف مبيعات وحجوزات طيران ومراكز اتصالات يضع شرطا أساسيا ان تكون المتقدمة جميلة وان لا تكون من ذوي البشرة الداكنة، سارعت وزارة الموارد السودانية الى اعلان البراءة منه، وأكدت الوزارة رفضها القاطع للإعلان، وقالت: إنه مسيء لكرامة الإنسان، وفيه تجاوز كبير لضوابط التوظيف وضوابط وزارة العمل في مثل تلك الإعلانات.

وقالت وزيرة تنمية الموارد البشرية والعمل اشراقة سيد محمود ان الوكالة صاحبة الاعلان تابعة للقطاع الخاص وليس لوزارة تنمية الموارد البشرية، ووجهت الوزيرة بايقاف الوكالة ومباشرة اجراءات قانونية لدي النيابة بشان تزوير الاعلان.

واستدعى البرلمان السوداني الوزيرة محمود حول ملابسات الإعلان الذي نشرته إحدى وكالات الاستخدام الخارجي بإحدى الصحف السياسية وطلبت فيه موظفات للعمل في الكويت بشكل وصف أنه مسيء وخادش للحياء العام.

وبرأ البرلمان على لسان رئيس لجنة العمل والحسبة د. الفاتح عزالدين الوزارة من مسؤولية نشر الإعلان، مؤكداً أن الوزارة لم تكن طرفاً أصيلاً في عملية النشر.

وانتقد البرلمان ما جاء في الإعلان الوظيفي مشيراً إلى أنه مجافٍ للضوابط العامة والكرامة السودانية.

 

×