الوزير الابراهيم: الربط الكهربائي الخليجي اثبت جدواه وجميع الدول استفادة منه

استقبل وزير الكهرباء و الماء و وزير الاشغال العامة المهندس عبدالعزيز الابراهيم  وفدا من هيئة الربط الكهربائي الخليجي برئاسة المهندس عدنان المحيسن الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي وكان بصحبته رئيس الاتحاد الاوربي لمشغلي شبكات الكهرباء ورئيس مجموعة أيليا البلجيكية لشبكات النقل دانيل ديبوني،  وذلك ضمن برنامج هيئة الربط الكهربائي لتعزيز الاستفادة من الربط الكهربائي الخليجي و خاصة فيما يتعلق بتفعيل تجارة الطاقة بين دول المجلس.

وفي كلمة له أكد الوزير الإبراهيم أن الربط الكهربائي قد اثبت جدواه خلال السنوات الاربع الماضية منذ بدء تشغيله في يوليو 2009م ، حيث استفادت جميع الدول المرتبطة بالشبكة من الدعم خلال فترات الطوارئ مما عزز من اعتمادية جميع شبكات كهرباء دول المجلس.

و بين ان جميع دول المجلس تتطلع الأن الى زيادة الاستفادة من هذا المشروع الحيوي الهام و الذي ساهمت فيه جميع دول المجلس من اجل توفير في الاحتياطي و تقليل تكاليف التشغيل و الاستثمار في محطات الطاقة مع المحافظة على أعلى المعايير في الاعتمادية للشبكات.

ومن جانبه قال رئيس الاتحاد الاوربي لمشغلي شبكات الكهرباء أن تكوين هيئة الربط الكهربائي هو خطوة رائدة لدول المجلس و قد بينت التجربة الاوربية الحاجة لمثل هذه الهيئة لتنسيق العمليات بين الشبكات المرتبطة، لافتاً إلى أن التعاون بين هيئة الربط الكهربائي و الاتحاد الاوروبي لمشغلي شبكات الكهرباء من شأنه الاستفادة من التجربة الاوربية في تطوير تجارة الطاقة بما يتوائم مع الظروف المحلية لدول مجلس التعاون.

بدوره كشف الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي أن الربط الكهربائي قد ساهم منذ بدء تشغيله في دعم الشبكات المرتبطة في حوالي 650 حالة طواري في التوليد في جميع الدول المرتبطة بلا استثناء.

وأضاف أن المرحلة القادمة تتمثل في زيادة الاستفادة من السعة الفائضة في الربط الكهربائي لتجارة الطاقة على أسس اقتصادية توفر على دول مجلس التعاون تكاليف الوقود المستخدمة في توليد الكهرباء.

الجدير بالذكر ان الربط الكهربائي الخليجي قد بدأ تشغيله في فبراير 2009م من دولة الكويت وقد قام اصحاب الجلالة و السمو قادة دول مجلس التعاون بتدشين المشروع في ديسمبر 2009م في دولة الكويت خلال اجتماع القمة الخليجية، وتتملك دولة الكويت حوالي 26% من أسهم هيئة الربط الكهربائي.