الشؤون: تطبيق مستويات المهارة المهنية على العمالة الوافدة قريبا

أكدت وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ذكرى الرشيدي أن وزارة الشؤون ستبدأ في اتخاذ خطوات جادة لتفعيل اليوم  جهود مركز اعتماد مستويات المهارة المهنية من خلال اتخاذ قرارات في الايام القادمة بما يخص العمل في هذا المركز وتطبيقه على العمالة الوافدة جاء ذلك خلال اجتماع مجلس ادارة مركز اعتماد مستويات المهارة المهنية مساء امس الاول بحضور وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ومدير عام المركز الدكتور حمود المضف والمدير الفني للمركز الدكتور فوزي الدوخي وممثلون في مجلس الادارة عن الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وجامعة الكويت وديوان الخدمة المدنية والمجلس الاعلى للتخطيط.

وقالت ان هذه خطوة جيدة لصالح الاقتصاد الوطني ولصالح سوق العمل واعتقد انها احدى الخطوات التي يفترض ان نعمل بها في المرحلة القادمة.

ومن جانبه قال مدير عام مركز اعتماد مستويات المهارة المهنية  د. حمود المضف ان هذا الاجتماع يعد الاول برئاسة وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ذكرى الرشيدي مع مجلس ادارة المركز مشيرا الى انه تم خلال هذا الاجتماع تناول ملخص ما دار في هذا المركز والخطوات الاجرائية التي اتخذها بالاضافة الى اهم الانجازات التي حققها والطموحات المستقبلية للمركز فضلا عن مناقشة التحديات والصعوبات التي تواجهنا بمشاركة وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل عبد المحسن المطيري ومدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب والمجلس الاعلى للتخطيط وديوان الخدمة المدنية وجامعة الكويت.

وتوقع د. المضف أن يسفر هذا الاجتماع عن اتخاذ قرارات مهمة تتعلق باعتماد مستويات المهارة المهنية مشيرا الى ان الوزيرة الرشيدي وعدت بمساعدة المركز  بما لها من امكانات في مجلس الوزراء ومجلس الخدمة المدنية معربا عن امله في ان يتم اتخاذ قرارات تترجم اهمية اختصاصات المركز.

وكشف ان من ابرز انجازات المركز خلال الفترة الماضية الانتهاء من اعداد معايير 405 مهن وكذلك اعداد الاختبارات لعدد 332 مهنة فضلا عن الاستعداد لاعداد معايير 100 مهنة جديدة خلال الفترة المقبلة مشيرا الى ان المركز يتطلع بأن تخرج الدولة بقرارات تلزم اصحاب المهن بالحصول على اجازة من المركز قبل ممارسة المهنة مشيرا الى ان ذلك يعد مقياس النجاح الذي يتطلع اليه جميع العاملين في مركز اعتماد مستويات المهارة المهنية.

ومن جانبه وصف المدير الفني للمركز  د. فوزي الدوخي  الاجتماع بين مجلس ادارة مركز اعتماد مستويات المهارة المهنية ووزيرة الشؤون بأنه اجتماع ناجح تم خلاله استعراض آلية العمل في المركز مشيرا الى ان من اهم النقاط التي تم مناقشتها هو الانتقال من النجاحات التي تم تحقيقها على المستوى المحلي الى النجاحات على المستوى الخليجي خلال اجتماعات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من ابرزها اعتماد توصية من المكتب التنفيذي لدول مجلس التعاون للاستفادة من التجربة الكويتية لاعتماد مستويات المعايير المهنية كتجربة رائدة على مستوى الخليج فضلا عن ان جهود مركز اعتماد مستويات المهارة المهنية في الكويت تكللت بالنجاح فيما يتعلق بترؤس دولة الكويت للجنة الاختبارات المهنية في دول الخليج مما يعد انجازا غير مسبوق يدل على تطور عملنا في مجال منظومة المؤهلات المهنية.

 

×