الصحة: إستخدام تقنية "الحقن دون إبرة" لأول مرة في تطعيم طلبة المدارس

دشنت وزارة الصحة حملة التطعيم ضد امراض الحصبة والنكاف والحصبة الالماني لطلبات الصف السادس الابتدائي وذلك بالتعاون مع شركة بدر سلطان عن طريق تقنية طبية جديدة تستخدم لأول مرة في الكويت وتعرف باسم الحقن دون إبرة وذلك بمركز الزهراء الصحي بجنوب السرة وبحضور وكيل وزارة الصحة د قيس الدويري بالانابه عن وزير الصحة د.محمد الهيفي والملحق التجاري للسفارة الامريكية في الكويت داولي ومدير عام شركة بدر سلطان وأخوانه عماد الزبن.

وأكد وكيل وزارة الصحة لشؤون الصحة العامة د.قيس الدويري في كلمته بمناسبة الافتتاح "تشرفنا اليوم بزيارة وكيلة وزارة الاقتصاد الأمريكية لأحد المراكز الصحية الأولية "مركز الزهراء الصحي"، وتعرفت على الأنظمة العلاجية المتاحة فيها على مستوى الرعاية الأولية و الطفولة والأمومة وعلى مستوى الطب الوقائي ومستوى الرعاية المتكامل و كذلك تم التعرف على النظام الآلي المتواجد في هذا المركز ".

وأضاف أنه تم اليوم تدشين أول تطعيم بدون وخز الإبر، لافتا إلى أنها تعتبر بداية لاستخدام تقنية حديثة نستطيع من خلالها ان نطور من عملية التطعيمات، وبعد الرهبة والخوف لدى الأطفال، خاصة ان هذا الخوف يؤدي الى نوع من التردد لدى الأطفال عند اخذ الطعم، مضيفا أن إتباع هذه التقنية التي ثبت جدواها سيكون هناك إضافة جديدة على التطعيمات في الكويت ".

وأشار الدويري إلى أن هذه تعتبر بداية أولية يتم من خلالها تقييم هذه التجربة من خلال اللجان الفنية في الوزارة، وفي حال تبين أنها ستضيف مميزات إلى الخدمة في موضوع التطعمات سيتم اعتمادها.

من جانبها قالت مديرة الرعاية الأولية في وزارة الصحة د.رحاب الوطيان أن هذا التطعيم عبارة عن نوع من الاجهزة تستخدم بدون ابرة و له مزايا كثيرة بالنسبة للاطفال، لافتا الى انه حتى الان لم يتم تعميمها على مستوى الكويت ككل، ولكن سيتم ذلك خلال الفترة المقبلة،مضيفة ان اليوم تم استخدام هذه التقنية لعدد من الطالبات من الصف السادس لاجراء التطعيم عليهم و كانت استجابتهن رائعة ولم يشعرن باي الم.

وكشفت عن اجراء تدريب عدد من الممرضات لاجراء هذا النوع من اللقاح، تمهيدا لادخاله في كافة مراكز الوزارة، موضحة ان هذا الجهاز لا يستخدم في كافة التطعيمات و انما يختص بالبنات في الصف السادس حيث يستخدم في الحصبة و النكاف، لافتة الى ان هذا المشروع تم ايضا بالتعاون مع ادارة الصحة المدرسية المسؤولة عن كل ما يتعلق بوزارة التربية.

وقال المدير العام لشركة بدر سلطان عماد الزبن ان التقنية الجديدة لها مميزات عديدة مقارنة بتقنيات الحقن التقليدية بحيث انها لا تستخدم السرنجات العادية ويتم الحقن عن طريق التطعيم بدون وخز. تساعد هذه التقنية على الحد من الشعور بالألم عند الاستخدام وضمان وصول جرعة التطعيم كاملة بالاضافة انها تحد من احتمال نقل الأمراض او أي تلوث ولا يمكن استخدام السرنجة إلا مرة واحدة فقط .

واكد الزبن ان هذه التقنية حاصلة على موافقة هيئة الدواء والغذاء الامريكية FDA وتم استخدامها في العديد من الدول مثل الولايات المتحدة الامريكية وقال الزبن ان الكويت هي اول دولة في العالم العربي تستخدم هذه السرنجات الحديثة التي ستقلل من خوف الأطفال من التطعيم، مضيفا  ان العالم يحتفل خلال هذه الايام بالاحتفالات السنوية بالأسبوع العالمي للتطعيم.

 

×