الصحة: توجه لإنشاء 5 عيادات تخصصية في كل منطقة صحية بدلا من عيادتين

أكد وزير الصحة د.محمد الهيفي إن قسم العناية المركزة الجديدة بمستشفى العدان من اكبر الأقسام المتخصصة في العناية المركزة بالكويت، مشيراً إلى أن قسم العناية القديم كان يعاني كثيراً من المشاكل الكثيرة، لأنه كان قديم ولا يمكن تحديثه، ولهذا فان هذا المركز تم تنفيذه بشكل جيد ليخدم المنطقة بشكل لائق وموسع خاصة أنه يشتمل على عدد أسرة أكثر من القديم.

جاء هذا خلال زيارة مفاجئة قام بها الوزير إلى مستشفى العدان وقام خلالها بتدشين جناح العناية المركزة الجديد بعد الانتهاء من المسح البيئي والتأكد من سلامته التامة من الجراثيم والفطريات.

ومن جانبه كشف وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي عن توجه الصحة للتوسع في إنشاء العيادات التخصصية بإنشاء من 4 إلى 5 عيادات في كل منطقة صحية بدلا من عيادتين، وذلك في إطار السعي الدائم لتقليص مواعيد الانتظار والقضاء على ظاهر الازدحام على العيادات التخصصية، لافتا إلى تحويل المبنى القديم للطوارئ الطبية إلى موقف سيارات بمجرد الانتهاء من المبنى الجديد والانتقال اليه.

كما أعلن السهلاوي عن افتتاح مركز الغسيل الكلوي الجديد في منطقة العدان خلال الأسبوعين المقبلين، لافتا إلى تشغيل المركز قبل ايام الا ان الافتتاح الرسمي سيتم بحضور الوزير الهيفي خلال الايام المقبلة، لافتا إلى افتتاح عدة مراكز صحية خلال الفترة المقبلة من بينها مركز في منطقة الفروانية، وهي المراكز التي تم إعدادها وتجهيزها على اعلي المستويات وكصورة مصغرة من المستشفيات، حيث تضم العديد من التخصصات الطبية من نساء وتوليد وأسنان وجلدية وعيون وغيرها من العيادات التخصصية.

وشدد على حرص وزارة الصحة على تقليص مواعيد الانتظار في المراكز الصحية والمستشفيات من خلال التوسع في تقديم الخدمات الصحية وزيادة ساعات العمل كما حدث في أقسام الأشعة وهي التجربة التي أودت بثمارها في كثير من المستشفيات حيث ساهمت بشكل كبير في القضاء على الزحام وتقريب مواعيد الانتظار.

ومن جانبه قال مدير مستشفى العدان د. مرزوق العازمي ان متوسط تكلفة العناية مليون و800 الف دينار وانها تقام على مساحة 3 الاف متر مربع على دورين، الأول يحتوي على 18 غرفة منفصلة للعناية المركزة ومنها 4 غرف للعزل وغرف عمليات الطوارئ، كما يحتوى الدور الثاني ايضا  على 18 غرفة عزل، مجهزة ومزودة بأحدث الأجهزة الطبية وعلى جهوزية تامة لاستقبال جميع الإصابات.

ولفت إلى أن مستشفى العدان تخدم قاطني محافظتي مبارك الكبير والأحمدي وتغطي كثافة سكانية تقارب المليون نسمة، واشار في الوقت نفسه إلى افتتاح العديد من المشاريع الصحية بالمنطقة خلال الفترة القليلة المقبلة، ومنها العيادات الخارجية للأطفال وتبرع مختبر السمعيات وغيرها.

سبق ذلك قام الوزير الهيفي بافتتاح مركز على صباح السالم الجديد في منطقة الأحمدي الصحية، لخدمة للمنطقة والمناطق الأخرى التي تجاورها حيث تعبر الكثير من السيارات المتجهة إلي منطقة الشاليهات والمخيمات والتي قد تعطي فرصة في زيادة الحوادث وبالتالي حدوث إصابات والتي تدعوا معها توفير مراكز طبية.

والمركز يتكون من 6 عيادات للعلاج العام كذلك 3 عيادات أخري للأمومة وأمراض النساء وعيادة للسكر والأمراض المزمنة والطفل السليم وعيادة للأسنان إضافة للمختبر والصيدلة وغيرها من الأقسام، ومجهز ليستقبل 1400 إلي 1800 مراجع، ويعمل به كوادر طبية تتكون  11 طبيب بخلاف قسم الأمومة هناك 3 أطباء وطبيبات.

 

×