هيئة الزراعة: مشروعات للامن الغذائي للوصول لنسبة من الاكتفاء الذاتي للبلاد

قال رئيس مجلس الادارة المدير العام للهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية المهندس جاسم البدر اليوم ان الهيئة لديها عدة مشروعات بشأن الامن الغذائي بهدف الوصول الى نسبة مرضية من الاكتفاء الذاتي للكويت.

وأكد البدر في كلمة له بمناسبة بدء مؤتمر (الرؤية الاستراتيجية للتنمية الزراعية لتحقيق الامن الغذائي) الذي تنظمه جمعيةالمهندسين الزراعيين اهمية تنفيذ المشاريع الزراعية ذات الصلة بالامن الغذائي ومنها تربية الأغنام وإنتاج الأعلاف ومشروع تربية العجول وانتاج الحليب وتربية مشروع الدجاج.

واعرب عن تمنياته بإن تحقق تلك المناسبة بجهود الجمعية كل ماتصبوا اليه من أهداف وما تسعى إليه الهيئة من غايات مشيدا بالدور البارز المتميز الذي تقوم به الجمعية بفضل خبرات وكفاءات العمل الزراعي في البلاد بمختلف مجالاته.

وقال ان هناك الكثير من المشاريع المستقبلية التي نحتاجها في توفير الأمن الغذائي من اللحوم الحمراء والبيضاء ومشتقاتها من الألبان والمحاصيل الزراعية والأسماك مؤكدا ان الإستراتيجية العامة للتنمية الزراعية ترتكز على مجموعة من الأساسيات والأهداف التي تسعى الهيئة إلى تحقيقها والتي تهدف في مجملها إلى زيادة الإنتاج الزراعي كما ونوعا.

وبين البدر ان ذلك يتم عن طريق النهوض بالإنتاجية ورفع كفاءة استخدامات الموارد المتاحة في القطاعات الزراعية المختلفة وصولا إلى زيادة نسبة مساهمة الإنتاج الوطني في الأمن الغذائي للبلاد وتأمين اكبر قدر ممكن من احتياجات المنتجات الزراعية.

واشار البدر الى ان الهيئة تسعى جاهدة إلى تفعيل استثمارات القطاع الخاص في النشاط الزراعي وتشجيع الشركات الوطنية المتخصصة بتهيئة الظروف المناسبة للانتاج من خلال تقديم الدعم المباشر وغير المباشر بما في ذلك توفير القسائم الزراعية والمنافذ التسويقية التي يمكن أن تساعد هذه الشركات على زيادة انتاجها وارتفاع نسبة مساهمة القطاع الزراعي في الدخل وزيادة القيمة المضافة للاقتصاد الوطني.

وأكد انه سيتم توفير العديد من فرص العمل للكوادر الوطنية في هذا المجال الأمر الذي يعد احد أهم الأهداف التي تسعى الإستراتيجية إلى تحقيقها.

وبين البدر اهمية ما سيتم التوصل إليه من خلال هذا المؤتمر المهم من نتائج التي يأمل الجميع أن ترقى إلى مستوى الطموحات وان تسهم بصورة فعالة في تحسين الأداء وتنمية وتطوير القطاع الزراعي.

ويتضمن البرنامج العلمي عدة محاور سيناقشها المشاركون منها تطوير القطاع الزراعي لتوفير الامن الغذائي ودور محفظة التمويل للقطاع الزراعي بالكويت واثر استخدام الموارد المائية في الكويت على المناطق الزراعية والاستزراع السمكي الواقع والامال واهمية انتاج الدواجن للكويت.