تويتر: سكان الكويت أكثر الشعوب في العالم استخداما للشبكة

تناولت الجلسة الثانية من أعمال الملتقى الاقليمي الأول لشبكات التواصل الاجتماعي المقام حاليا في الكويت بفندق الريجينسي تحت رعاية سمو الشيخ جابر المبارك التطور التكنولوجي وتأثيره الاجتماعي.

في بداية الجلسة تحدث مدير مكافحة الجرائم الالكترونية المقدم يوسف الحبيب عن الجرائم الالكترونية ونشاط إدارة مكافحة الجرائم الألكترونية التي تم إنشائها عام 2008، وأضاف أنه من خلال الملاحظة الدقيقة والرصد الدائم من قبل الإدارة أكتشفنا أن هذه الجرائم أغلبها فنية ذات طابع خاص  وتحتاج لقانون خاص وعقوبات مشددة نفتقر إليها في الكويت.

وأشار إلى ضرورة عدم التغافل عن دور الجهة المسئولة عن الانترنت في الكويت المتمثلة في وزارة المواصلات وما تعانية من قصور في دورها التنظيمي لشبكة الانترنت، لافتا إلى أن هناك فكرة نناقشها في الإدارة تتمثل في انشاء مقسم خاص لشبكة الانترنت نتمكن من خلالة من مكافحة هذه النوعية من الجرائم وتنظيم عملية استخدامها بحيث يمكننا من معرفة مرتكبي جرائم الانترنت وكشف الجرائم الالكترونية والحد منها.

من جهته، قال ممثل شركة تويتر كافه قريب ان شبكة تويتر عبارة عن عن محطة أخبارية لتوزيع الأخبار في المنطقة العربية وحول العالم فمن خلال تويتر يتمكن المستخدمين من مواكبة الأحداث الأخبارية ومن بث الصور الحية للمشاركين على نفس الشبكة ومن هذا المنطلق تغلب تويتر على الإعلام التقليدي في متابعة الحوادث، ففي خلال دقائق معدودة يستطيع المواطن العادي من متابعة الحدث وبثة إلي غيرة ومن ثم تتمكن وكالات الأنباء المحلية والعالمية من بث الخبر، مشيرا الى أن تأئير تويتر علي قاعدة المفتوحه من المستخدمين حول العالم كان لهو دور في تعريف المواطن العادي بشكبات  التواصل الاجتماعي.

واضاف كاوة قريب "في الانتخابات الامريكيه الاخيرة بلغ عدد رسائل التويت في اليوم الواحد واحد وتلاتين مليون رساله عبر تويتر لتأيد الرئيس أوباما وعرض أخر أخبار حملتة الانتخابية ، أيضا مكنت شبكة تويتر المستخدمين من أختراق الجلسات الجلسات السرية للرؤساء مع مستشاريهم وأن تكون داخل المطبخ السياسي".

وقال "كما مكنت شبكة تويتر الشباب من التواصل مع العالم الخارجي مما أكسب الشبكة المزيد من القوة ليس من خلال أستخدامها من قبل القيادات وأصحاب القرار ولكن من خلال أستخدامها من قبل الأشخاص العاديين وسوف أضرب مثللا على ذلك فتاة ألمانية مصابة بعاهة فقدان السمع والنطق ولكنها تعشق وتتابع مباريات كرة القدم من خلال فهمها لغة الشفاة وأرسال تغريدات لأصدقائها عن رياضتها المفضلة وهذا يدل على أن تويتر للجميع".

وأشار كاوة الى أن الاحصائيات أثبت بشكل تفصيلي من خلال الكمبيوترات الخاصة وأجهزة الموبايل أن الكويتيون من أكثر شعوب العالم أستخداما لهذه التقنية الحديثة حيث بلغ عدد المستخدمين 85%وهي نسبة كبيرة أذا ما قورنت بعدد سكان دولة الكويت وهو أكبر معدل في العالم وهذا مدهش جدا، مضيفا "شبكة تويتر أفادت أصحاب المحلات التجارية والشركات من خلال عرض منتجاتهم لتصل لأكبر قاعدة من المستهلكين ".

ثم تحدث المدير العام لشركة الخرافي للحاسبات الألية بيرو كوريسني عن دور قاعدة البيانات وهي نقطة وصفها بالمهمة في التطور التكنولوجي وشبكات التواصل الاجتماعي لكسب المعلومات من خارج أجهزة الكمبيوتر الخاصة ، فالمعلومات لم تعد قاصرة على البيانات بل اتسعت رقعتها لتصل للموبايل وشبكة التواصل الاجتماعي.

وأضاف أن هناك معلومات يهتم بها  رجال الأعمال وأصحاب الشركات لمعرفة الحالة المزاجية للعميل وماذا يريد وكيف يفكر وهي مفردات وأدوات يجب توافرها في يد كل مستخدم ليصل للمستهلك في أقصر وقت وتأثير ذلك على شبكة التواصل الاجتماعي.

وتناولت الجلسة الثانية من أعمال الملتقى الاقليمي الأول لشبكات التواصل الاجتماعي والتكنولوجي الذي يقام في الكويت حاليا محور "اقتصاديات شبكات التواصل الاجتماعي" التي ناقشت كيفية تحقيق الاستفادة الاقتصادية للفرد والمجتمع من خلال استثمار شبكات التواصل الاجتماعي، إضافة إلى القاء نظرة على هذا القطاع الاقتصادي الآخذ في النمو بشكل كبير.

حيث قال مؤسس والرئيس التنفيذي لشركة أي مايا خلدون طبازة  أن النمو المتسارع لقطاع خدمات الانترنت الموجهة للمستهلكين أثر بالأيجاب على معظم الشركات الاستثمارية والتجارية، فقد حققت من خلالها هامش ربح كبير ووسعت فرص الاستثمار ومكنت العديد من رجال الأعمال من توسعة رقعتهم التجارية وتعرف المستهلك على نشاطاتهم الأخري.

وأضاف أنه ومن هذا المنطلق أطلقت مجموعة أي مينا القابضة بالمشاركة مع مجموعة  الاتصالات للاستثمار في مجال شركات الانترنت والبناء مجالات متعددة للإعلام الالكتروني والتجارة الالكترونية في المنطقة العربية والخليج.

من جانبه أشار مؤسس شركة ثنك أرابيا وائل العتيلي أن موقع خرابيش على اليوتيوب -وهي عبارة عن شبكة إعلامية مبنية على التواصل الاجتماعي على التيوتيوب- كموقع بدأ في عام 2008 وتعتبر أكبر شبكة تواصل اجتماعي في العالم ظاهرة جديدة في العالم العربي ووصل عدد المتصفحين في اليوم الواحد حوالي 200 مليون مشاهد.

بينما لفت المدير العام الشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا  أنس ميرزا إلى أن الشركة خاضت مخاضا عسيرا لميلاد الحضانات التكنولوجية ودراسة تأثيرها على شبكات التواصل الاجتماعي وقياس مدي نجاحها وفشلها، مشيرا إلى أن الحضانات التكنولوجية عبارة عن مساحة متكاملة من الخدمات والمكاتب التي تتيح لأصحاب المشاريع الصغيرة الفرصة المناسبة ومساعدتهم في البدء في مشاريعهم بأقل التكاليف الممكنة وأقل المخاطر التجارية.

 

×