وزير الاعلام: الكويت تولي اهتماما خاصا للبرامج المتعلقة بالطفولة

أكد وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود الاهتمام الخاص والكبير الذي توليه دولة الكويت أميرا وحكومة للبرامج المتعلقة بالطفولة والناشئة.

وقال الوزير الشيخ سلمان الحمود خلال افتتاح الدورة الاولى للمهرجان العربي لمسرح الطفل هنا الليلة الماضية بحضور ولي عهد مملكة بوتان الامير جيغل أوجن وعدد من السفراء المعتمدين لدى البلاد وكوكبة من الفنانين ان هذا الاهتمام "يأتي من الايمان بأن نمو الطفل في بيئة فكرية وثقافية وصحية والأبناء يمثل الثروة الحقيقية لأي مجتمع من المجتمعات وباعتبارهم الرهان الأهم لمستقبل البلاد".

وأعرب عن الاعتزاز "بافتتاح مهرجان يأتي ترجمة لمضامين النطق السامي لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد في الاهتمام بالطفل ورعايته واتاحة الفرصة الكاملة له للتعبير عن تطلعاته والعمل على تنمية مواهبه في كل المجالات الابداعية".

وأوضح أهمية مسرح الطفل في تكوين شخصية الناشئة وتشكيل وعيهم عندما يصبحون كبارا مؤثرين في تحديد مسار المجتمعات التي يعيشون فيها وفي تحديد هويتها ومكانتها بين الشعوب "وكان مسرح الطفل ولا يزال وسيلة مهمة في بناء مخيلة الطفل وفي الوصول الى عقله ووجدانه ومداركه".

وذكر ان الطفل الذي يتلقى المبادئ الأولى للتعليم وتزرع في ذاكرته عبر مختلف المراحل المدرسية بات من الضروري أن يتربى على حب المسرح وارتياده والمشاركة فيه والتفاعل معه "لنجعل منه انسانا يشعر بأهمية المسرح فيعمل على احترامه ومتابعة عروضه".

وبين الوزير الشيخ سلمان الحمود ان المهرجان الذي ينظمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وتستمر فعالياته حتى 19 مارس الجاري انما يبرز أهمية دور المعنيين بمسرح الطفل من مؤلفين ومخرجين ونقاد ومنتجين.

وأضاف انه يتعين على هؤلاء الغوص في أعماق هذا الفن للوقوف على مشكلاته ومعالجة أي خلل ربما أصابه ليعود الى سابق عهده "كما ينبغي ألا ننسى أن مسرح الطفل هو المدماك الحقيقي لأي حركة مسرحية لها مساهماتها في تشكيل الوعي الفردي والمجتمعي ليس فقط في ميدان تخريج ممثلين ومخرجين وتقنيين مسرحيين بل أيضا في اعداد مشاهد حقيقي للمسرح".

من جانبها قالت مديرة مهرجان العربي لمسرح الطفل الفنانة سعاد عبدالله "عندما نزرع لدى أطفالنا قيمة منذ الصغر فانها تتحول الى أحلام يسعون الى تحقيقها عندما يكبرون "فما نحن الا مجموعة من القيم زرعت فينا منذ الصغر والاعمال الكبيرة تبدأ أحلاما ثم تصبح حقيقة بجهود أناس مخلصين".

وأضافت عبدالله اننا نعول كثيرا على المهرجان العربي لمسرح الطفل في دورته الاولى هذه "فالطفل هو عنوان مستقبل الامة وقد اعتدنا في الكويت على بذل الجهد تلو الآخر لانجاح أي مشروع ثقافي يحمل بعدا عربيا وها نحن نعمل في هذا المهرجان من أجل مسرح متميز للطفل العربي".

وتتضمن فعاليات المهرجان عروضا مسرحية من مختلف الدول العربية وورش عمل عن الكتابة للطفل فضلا عن لقاءات مع كتاب ونقاد متخصصين في هذا المجال بينهم الكاتب محفوظ عبدالرحمن الذي سيتحدث عن تجربته في الكتابة لمسرح الطفل وتقام الفعاليات في مسرح الدسمة ومسرح التحرير في منطقة كيفان ومركز عبدالعزيز حسين الثقافي بمنطقة مشرف.

 

×