الكهرباء: خطة استباقية لمواجهة صيف 2013 بالتنسيق مع القطاعات

قام وفد من المؤسسة العامة للكهرباء والماء القطرية اليوم بزيارة عدد من محطات التحويل الكهربائية الرئيسية في البلاد للاطلاع على التجربة الكويتية في هذا المجال.

وقال رئيس الوفد مدير ادارة الترشيد وكفاءة الطاقة في المؤسسة العامة للكهرباء والماء القطرية المهندس علي محمد العلي في تصريح صحافي ان زيارة الكويت تأتي للاطلاع على مشروع (الباور فاكتور) بهدف الاستفادة منه مشيرا الى "ان المشروع طبقته وزارة الكهرباء والماء الكويتية قبل اعوام في تجربة ناجحة ورائدة تستحق التقدير والاعجاب لاسيما فيما يخص دورها في تخفيف الاحمال الكهربائية على بعض محطات التحويل".

من جانبه أوضح الوكيل المساعد لقطاع شبكات النقل في وزارة الكهرباء والماء المهندس صالح المسلم في تصريح مماثل ان تقنية (الباور فاكتور) التي نفذتها الوزارة في بعض محطات التحويل أدت الى تخفيف الاحمال الكهربائية والضغط على الكيبلات.

وبين المسلم ان المشروع بدأ منذ خمس اعوام في شبكات التوزيع والنقل الكهربائية وانه يوجود ما يقارب من 240 مكثف ذات ضغط منخفض (باور فاكتور) حاليا.

واضاف ان الوزارة اشترطت في الاعوام الاخيرة تركيب معامل تحسين القدرات (الباور فاكتور) على بعض المصانع والمنشئات التي يزيد استهلاكها عن 500 كيلو وات او اللجوء الى انذار صاحب المنشئة خلال اسبوعين قبل اللجوء الى قطع التيار في الاسبوع الثالث مشيدا بالجهود المبذولة من قبل المهندسات المشرفات على تنفيذ المشروع في اكثر من محطة تحويل رئيسية.

بدوره قال مدير ادارة الشبكات الكهربائية في وزارة الكهرباء والماء المهندس محمد الشرهان ان الوزارة تعمل من خلال قطاعاتها الفنية على الاستعداد لموسم الصيف المقبل لافتا الى انها تقوم بصيانة محطات التحويل الثانوية بصورة مستمرة لتحسين مستوى الاداء فيها ولتبديل بعض القطع المتهالكة لضمان عدم حدوث اي مشاكل في الفترة المقبلة والاستعداد بشكل جيد لموسم الصيف.

وأضاف الشرهان ان الوزارة وضعت خطتها الاستباقية لمواجهة صيف 2013، وذلك من خلال التنسيق المشترك مع اكثر من قطاع، مشيرا الى انها موشكة على الانتهاء من صيانة محطات التحويل الثانوية الموسمي، كما تعمل بشكل مستمر على صيانة جميع المحطات، لتحسين مستوى الاداء فيها ولتبديل بعض القطع المتهالكة، لضمان عدم حدوث اي مشاكل في الفترة المقبلة، بالاضافة الى اجراء تقويات شاملة على شبكة الضغط المنخفض والمتوسط.