وزير الصحة: بدء حملة الطعم التكميلي "النيموكوكال" مارس المقبل

قال وزير الصحة الدكتور محمد براك الهيفي ان الوزارة بصدد تدشين حملة الطعم التكميلي (النيموكوكال) لطلاب وطالبات الصف الثاني في مدارس رياض أطفال وذلك بدءا من شهر مارس المقبل.

وبين الهيفي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم ان هذا الطعم يعد طعما تكميليا للطعم القديم (بي سي في 7) الذي يحتوي على 7 بالمائة من أهم أنماط الميكروبات وكان يخفض الاصابة بالمرض بنسبة 55 الى 65 بالمائة بينما يحتوي الطعم الجديد على 13 نمطا ويحقق 85 بالمائة من أمراض الالتهاب الرئوي للأطفال كما يتسبب بنسبة 50 بالمائة من الالتهابات السحائية البكتيرية للأطفال.

وأوضح أن الوزارة حريصة على اعطاء جرعة من الطعم الجديد (بي سي في 13) لمواليد 2007 في مدارس رياض الأطفال خلال الفترة من مارس الى ابريل المقبلين.

وأضاف الهيفي انه تم عقد لقاء تنويري لمديري ومديرات مدارس رياض الأطفال بتاريخ 30 يناير 2013 على مسرح وزارة التربية لتعريفهم بخطة عمل حملة هذا الطعم والتنسيق المطلوب منهم في تسهيل مهمة فرق العمل الذي سيقوم بتنفيذ الحملة وخطة التطعيم والتي تتكون من أطباء الصحة العامة ومفتشين صحيين وممرضات.

وبين انه خلال اللقاء التنويري تم توزيع نسخ من رسالة اخطار ولي الأمر على مديري المدارس وسيتم توزيعها على اولياء الأمور لاعلامهم بالحملة وتحفيزهم على مشاركة أبنائهم بأخذ الطعم "لما له من فائدة كبيرة تعود على صحتهم ومقاومتهم للمرض".

وقال انه أسوة بما تم عمله للمدارس الحكومية فقد تم التنسيق مع وزارة التربية لعمل لقاء تنويري لمديري ومديرات مدارس مرحلة رياض الأطفال للمدارس الخاصة بتاريخ 11 مارس 2013 وسيتزامن تنفيذ خطة التطعيم لكل من المدارس الحكومية والخاصة معا خلال شهري مارس وابريل 2013.

وأضاف انه ستكون هناك محاضرة عن الاجراءات الفنية للمشرفين والمشاركين بالتطعيم التكميلي ل(النيموكوكال) يوم الثلاثاء 19 فبراير الجاري في الجمعية الطبية الكويتية وذلك للتنسيق بين جميع الجهات والأطراف المعنية من ادارة الصحة العامة وادارة الصحة المدرسية وادارة التمريض.

وأفاد الهيفي بان حملة الطعم التكميلي لطعم (النيموكوكال) ستستمر في العام المقبل حيث سيتم تطعيم طلبة المدارس من مواليد عام (2008-2009) بما لا يترك أيا من الطلاب أو الطالبات من دون الاستفادة من الطعم الجديد في تدعيم مقاومتهم للمرض.

 

×