بي بي سي: السعودية الأولى خليجيا وتليها الكويت في معدل استخدام "تويتر"

كشف تقرير اقتصادي لاذاعة البي بي سي البريطانية أن منطقة الخليج العربي تمثل بعض اعلى المعدلات العالمية لاستخدام موقع التواصل الاجتماعي تويتر، مشيرا الى أن السعودية هي الاولى خليجياً تليها الكويت يستخدم الموقع من قبل شرائح واسعة من السلفيين الى الليبراليين ومن الامراء والوزراء الى العامة وفي الموقع ساحة للصراع السياسي فهو متنفس للمعارضة بعيداً عن الاعلان التقليدي المسيطر على اغلبه عبره توصل اخبارها للعالم وعبره تدعو لتظاهرات حاشدة.

وأشار التقرير الى أن "السلطات ايضاً تستخدم تويتر سلاح في الكويت مثلاً يلاحق القضاء عشرات المغردين بتهمة اهانة الامير وقد حكم على اثنين بالسجن."

وبين التقرير أن تويتر "استخدم لكشف ممارسات كترويج فتيات لاشخاص كبار في السن وعن حالة فساد"، ويشير التقرير حال الاعلام الاجتماعي في السعودية 2012 الى الرياض باتت عاشر مدينة مغردة في العالم.

وبلغة الارقام هناك اكثر من ثلاثة ملايين مشترك في تويتر يمثلون 12% من السكان وبينهم 45% من النساء ومع خمسين مليون تغريدة في الشهر مصدرها السعودية باتت اللغة العربية تسجل اكبر نمو بين اللغات عبر تويتر وتساهم المملكة بـ 30% من هذا النمو.

ومن اللافت ان عدد المتابعين على تويتر بات من دلالات اهمية الشخص ومكانته في المجتمع ما حدى ببعض الشركات الى تقديم خدمة خاصة بعنوان ارفع عدد متابعيك على تويتر.