بيت الزكاة: 2541 مدينا و150 متزوجا استفادوا من تبرع سالم العلي

صرح مدير إدارة العلاقات العامة والاعلام في بيت الزكاة عبدالعزيز البطي أن بيت الزكاة يقوم بتنفيذ مشروع تبرع سمو الشيخ سالم العلي للمدينين الصادر بحقهم أوامر ضبط واحضار قبل 25/7/2012 ، والكويتيين المتزوجين من كويتية لأول مرة بعد تاريخ 25/7/2012.

وفيما يتعلق بمشروع المدينين الصادر بحقهم أوامر ضبط وإحضار والمخصص له من سموه مبلغ 20 مليون دينار ، ذكر البطي أنه قد تم صرف (تسع دفعات) لصالح (2541) مدين شملت (2837) قضية بإجمالي مبلغ قدره 713755 دينارا.

واشار الى ان الدفعات التسع التي تم صرفها حتى تاريخه غطت طلبات من صدر عليه ضبط وإحضار للمدينين حتى 700 دينار بدءا من المديونيات الأقل فالأكثر حسب اللوائح المعتمدة في الصرف، ويواصل بيت الزكاة صرف الدفعات تباعاً لشرائح المدينين التالية ، ومن المتوقع في هذه المرحلة أن يغطي المشروع (12 ألف) مدين تشمل (15 ألف قضية) ، على أن يكون إجمالي مبالغ المديونية على المدين ممن صدر بحقه أمر ضبط وإحضار لا تتجاوز 4000 دينار للمدين ، وأن يكون قد صدر بحقه أمر ضبط وإحضار قبل تاريخ 25/7/2012.

وأوضح البطي أن الادارة العامة للتنفيذ قامت باستلام الشيكات من بيت الزكاة لهذه الدفعات وتوريدها في ملفات المدينين مباشرة لصالح الدائن دون الحاجة لمراجعة المدين لبيت الزكاة أو الادارة.

كما أشار البطي الى أن صرف التبرع يتم ضمن برنامج تم وضعه خصيصا في بيت الزكاة بالتعاون مع الادارة العامة للتنفيذ يتم من خلاله استخراج دفعات الصرف وفق الشرائح المقررة وذلك في إطار برنامج زمني محدد.

أما فيما يتعلق بمشروع تبرع سمو الشيخ سالم العلي السالم الصباح الخاص بتشجيع زواج الكويتي من مواطنة كويتية والمخصص له 20 مليون دينار، و التي تتمثل في أن يكون الزواج للكويتي المتزوج من مواطنة كويتية لأول مرة بعد تاريخ 25/7/2012 ، فأوضح البطي بأن آلية تنفيذ المشروع بالتنسيق مع بنك التسليف والادخار تتم من خلال برمجة زمنية حسب الكشوف الواردة يضم أسماء المستفيدين واستخراج دفعات المستفيدين تباعاً من خلال نظام آلي يتم من خلاله تنفيذ هذا المشروع ويضم بيانات المتزوجين المستوفين للشروط التي يتم الحصول عليها بالتنسيق مع بنك التسليف والادخار دون الحاجة إلى مراجعة بيت الزكاة أو البنك.

كما أوضح البطي أنه قد تم صرف شيكات لثلاث دفعات من المتزوجين بلغ عددهم (150) متزوجا ، بمبلغ إجمالي قدره (900,000) د.ك بواقع (6000) د.ك لكل متزوج ممن انطبقت عليهم شروط الاستفادة من التبرع ، وهي أن يكون المستفيد متزوجا من مواطنة كويتية (زواج أول مرة) بعد تاريخ 25/7/2012 واستلم القرض الاجتماعي من بنك التسليف والادخار.

وأوضح البطي أنه جار اصدار الدفعة الرابعة للمستفيدين من المشروع ، علما بأنه يتم إخطار المستفيد من خلال رسائل SMS على هاتفه النقال فور اعتماد محضر الصرف آليا ، وتتضمن الرسالة موعد المراجعة لاستلام شيك التبرع من المقر الرئيسي لبيت الزكاة بجنوب السرة مصطحبا معه اثبات شخصية وشهادة حالة اجتماعية حديثة.

 

×