المساعدات الكويتية للنازحين السوريين في لبنان تحتل الصدارة

احتلت المساعدات الكويتية للنازحين السوريين في لبنان الصدارة وسط اشادات محلية ودولية بالدور الكبير الذي تقوم به المؤسسات الخيرية الكويتية الرسمية والشعبية في دعم ومساعدة النازحين السوريين.

واكد مدير عام (الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية) الدكتور سليمان شمس الدين في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش (المؤتمر الاول لدراسة اوضاع اللاجئين السوريين في لبنان) ان المساعدات التي يتم تقديمها تأتي في اطار السياسة التي تنتهجها دولة الكويت وشعبها في دعم ومساعدة اخوانهم المحتاجين في سائر انحاء العالم.

وذكر شمس الدين ان (الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية) تدعم هذا المؤتمر استجابة لمؤتمر المانحين الذي سيعقد في الكويت اواخر يناير الجاري تحت رعاية سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه مشددا في هذا المجال على اهمية تبادل المعلومات والتنسيق من اجل انجاح هذا العمل الانساني.

من جانبه قال امين عام حملة (ليان) المتخصصة بمساعدة النازحين السوريين في لبنان المحامي عبدالكريم الشطي (لكونا) على هامش المؤتمر ان حملة (ليان) هي حملة شبابية انطلقت من الكويت وتضم متطوعين من مختلف الدول الخليجية بهدف مساعدة اللاجئين السوريين في لبنان عن طريق جمع التبرعات واغاثتهم مباشرة دون وسطاء.

واوضح الشطي ان الحملة جمعت نحو مليون و 200 الف دولار امريكي تم تخصصيها لتوفير مساعدات غذائية وطبية واغاثية بالاضافة الى توفير سكن ومأوى للنازحين كما قامت بتجهيز عيادة متنقلة بأحدث الاجهزة الطبية لتقدم خدماتها في المناطق النائية والتي لا تتوفر فيها الخدمات الطبية تحت اشراف اطباء من مختلف دول العالم فضلا عن تخصيص محفظة مالية يدفع منها لعلاج الحالات المرضية المكلفة ماديا وتوفير الادوية للجرحى والمصابين.

يذكر انه يشارك من دولة الكويت في المؤتمر الذي يعقد على مدى يومين مدير عام (الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية) الدكتور سليمان شمس الدين ومراقب شؤون المتبرعين في الهيئة الخيرية امين النبهان اضافة الى مدير عام (جمعية الشيخ عبدالله النوري) جمال عبدالخالق النوري ورئيس (مكتب فلسطين) في (الرحمة العالمية) بجمعية (الاصلاح الاجتماعي) وليد العنجري.

كما يشارك في المؤتمر ممثل (هيئة الاغاثة العالمية) في السعودية الشيخ طارق الحواس وممثل (الجمعية الاسلامية) في البحرين احمد آل محمود وممثل الامين العام ل (هيئة الاغاثة) في مكة المكرمة موسى عبدالكريم الموسى وممثل (منظمة التعاون الاسلامي) فؤاد المزناعي.

وكانت اخر الاحصاءات قد اشارت الى ان عدد النازحين السوريين في لبنان تجاوز 200 الف نازح يتمركز غالبيتهم في شمال لبنان بمناطق (عكار) و(طرابلس) و(المنية) و(الضنية) ويقوم العديد من الناشطين والجمعيات والمبرات الخيرية الكويتية بتقديم المساعدات الانسانية لهم وللنازحين السوريين في تركيا والاردن منها (بيت الزكاة الكويتي) و(الرحمة العالمية) و(الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية) و(جمعية الاصلاح الاجتماعي) و(احياء التراث الاسلامي) وغيرها من الجمعيات الخيرية الناشطة في هذا المجال.

 

×