الطيران المدني: موجة البرد مستمرة في الايام الثلاثة المقبلة

توقع رئيس قسم تنبؤات الملاحة الجوية بالادارة العامة للطيران المدني علي عبدالنبي المطوع استمرار موجة الطقس البارد في البلاد للأيام الثلاثة المقبلة مع استمرار تأثير الرياح الشمالية الغربية.

وتوقع المطوع في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان تكون الرياح معتدلة السرعة وتنشط أحيانا غدا وبعد غد وتثير الغبار الخفيف على المناطق المكشوفة وتعلو أمواج البحر تبعا لهذا النشاط في الرياح.

وأضاف ان ضعف وتفكك هذا المرتفع الجوي يبدأ يوم الخميس المقبل ما يؤدي الى هدوء الرياح وتتحول الى متقلبة خفيفة كما ترتفع درجة الحرارة العظمى نسبيا بين 17 و 18 درجة مئوية نهارا موضحا ان هدوء الرياح يعطي احساسا بالراحة وانطباعا بالدفء نهارا مقارنة بالايام الماضية "كما يعمل هذا الهدوء على تحسن حالة البحر وانخفاض الأمواج وفيما يشهد مساء يوم الخميس المقبل تكاثر السحب وتكون الفرصة مهيأة لأمطار خفيفة متفرقة".

وذكر ان البلاد ومنطقة الجزيرة العربية شهدت في الايام الماضية طقسا باردا نهارا وشديد البرودة ليلا وأخذت درجات الحرارة بالانخفاض بشكل حاد منذ صباح الخميس الماضي الى ما دون الصفر المئوي أحيانا خصوصا في المناطق الصحراوية وسجلت في منطقة السالمي وأبرق الحباري أدنى درجات الحرارة وبلغت (-1) درجة مئوية فجر أمس السبت وفجر اليوم الأحد.

وبين ان أسباب هذه الموجة من الطقس البارد عائدة الى تقدم امتداد مرتفع جوي على السطح من شرق أوروبا نحو المنطقة وكان هذا المرتفع مصحوبا بكتلة هوائية شديدة البرودة على طبقات الجو العليا بدأت بالتأثير على المنطقة منذ الصباح الباكر من يوم الخميس الماضي فتسببت بداية دخولها بإثارة الغبار والأتربة والتي لم تدم طويلا بسبب ثبات قشرة الأرض جراء تأثير كميات الأمطار الغزيرة التي أتت على المنطقة وعملت على تثبيت مصادر الغبار في الفترة الماضية.

وقال المطوع ان الطقس كان باردا أيضا خلال ساعات النهار ولم تتجاوز درجات الحرارة العظمى في الايام الماضية 14 درجة مئوية وما عمل على زيادة الاحساس بالبرودة كان الاعتدال والنشاط للرياح الشمالية الغربية ومصدرها جبال زاغروس الايرانية وتمر على مناطق صحراوية وجافة وتصل الى دولة الكويت وهي في قمة الجفاف.

ودعا مجددا المواطنين والمقيمين الى متابعة آخر تطورات الطقس ومعرفة التحذيرات الجوية من موقع الأرصاد الجوية على شبكة الانترنت.

 

×