الصحة: الوفد المشارك في المؤتمر الـ74 سيناقش التصدي للأمراض المزمنة

غادرة وفد وزارة الصحة بدولة الكويت الذي سيشارك في أعمال المؤتمر الرابع والسبعين لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون والذي سيعقد في المنامة – مملكة البحرين الشقيقة خلال الفترة من 9  الى 10 من يناير الجاري .برئاسة وزير الصحة د. محمد براك الهيفي.

وقال الوكيل المساعد لشئون الصحة العامة، عضو الهيئة التنفيذية لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون د. قيس الدويري في تصريح صحفي أن أعمال المؤتمر تتضمن مناقشة العديد من الشئون الصحية ذات الاهتمام المشترك بين دول المجلس وفي مقدمتها التصدي للأمراض المزمنة غير المعدية والتي تأتي تنفيذا للقرارات الدولية والإقليمية والخليجية بشأن أنماط الحياة الصحية ومكافحة الأمراض غير المعدية.

وأوضح "ان وزراء الصحة بدول مجلس التعاون سيناقشون خلال المؤتمر تطوير النظم الصحية، وجودة الرعاية الصحية الأولية، وسلامة المرضى، ومكافحة التدخين، وسوء استخدام المنشطات، بالإضافة لمناقشة موضوع فحص العمالة الوافدة قبل قدومها للعمل بدول مجلس التعاون، ومبادرة جعل شبه الجزيرة العربية خالية من الملاريا، وكذلك الطب البديل والطب التكاملي".

وأضاف " كما تتضمن أعمال المؤتمر مناقشة إنجازات برنامج الشراء الموحد للأدوية، والمستلزمات وتجهيزات المستشفيات، والتسجيل الدوائي المركزي، وبعض الموضوعات الإدارية والمالية وفي مقدمتها التقرير السنوي الذي يقدمه المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون، والذي يتضمن إنجازات وأنشطة المكتب التنفيذي خلال الدورة السابعة والثلاثون وكذلك ميزانية المكتب التنفيذي، ومشروع توسعة المبنى، ومحاضر اجتماعات اللجان الصحية الخليجية التي تعمل تحت مظلة مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون وتقوم بوضع وتنفيذ ومتابعة مقابلة البرامج الصحية المشتركة بدول المجلس.

كما أوضح الدويري أن المؤتمر سيشهد مناقشة وزراء الصحة لموضوع تمويل الرعاية الصحية ، لافتاً أن وزارة الصحة بمملكة البحرين ستقوم بتقديم ورقة عمل للتحديات التي تواجه تمويل نظم الرعاية الصحية الوطنية، وتنظيم تمويل وإدارة الإنفاق على الرعاية الصحية وترتيب الأولويات في هذا الشأن .

وأشار الى أن وزير الصحة د. محمد براك الهيفي سيلقي خلال المؤتمر كلمة دولة الكويت، والتي ستتضمن توجيه الدعوة لوزراء الصحة لعقد اجتماعهم القادم بدولة الكويت في شهر يناير 2014م حيث تنتقل رئاسة الدورة إلى دولة الكويت بحلول العام القادم.

ونوه الى أن  مجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون سيقوم بتكريم وزراء الصحة السابقين وأعضاء الهيئة التنفيذية في الاجتماعات السنوية لوزراء الصحة خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر.

واختتم مشيراً الى أن وفد دولة الكويت يضم نخبة من القياديين ومدراء الإدارات والمتخصصين بالموضوعات المدرجة على جدول الأعمال للمؤتمر.