القوى العاملة: نحذر الشركات الخاصة من استغلال فتح باب الاستفادة من بدل المسرحين

حذر برنامج اعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة الشركات والمؤسسات الخاصة من استغلال قرار مجلس الوزراء الاخير الذي فتح باب الاستفادة من بدل المسرحين في القطاع الخاص اعتبارا من مطلع العام الحالي.

واشاد امين عام البرنامج فوزي المجدلي في تصريح صحافي بموافقة مجلس الوزراء على اقتراح البرنامج لفتح باب الاستفادة من بدل المسرحين لمن يتم تسريحهم من الكويتين العاملين في القطاع الخاص مشيرا الى ان البرنامج اعد تقريرا مفصلا بالاحصاءات عن المسرحين من العاملين بالقطاع الخاص واوصى فيه بفتح باب الاستفادة للمسرحين الجدد من بداية العام الحالي.

واعتبر المجدلي ان مساعي البرنامج مستمرة في حل مشكلة المسرحين من القطاع الخاص التي تعامل معها منذ بدء الازمة المالية العالمية في عام 2008 وقام بدراستها في ظل عدم وجود قانون للتامين ضد البطالة واوصى بصدور قرار عاجل من مجلس الوزراء لحل المشكلة مؤقتا لحين صدور القانون.

وقال انه منذ صدور القرار المتضمن صرف البدل لمن تم تسريحه من القطاع الخاص بدون ارادته خلال الفترة من(1/8/2008) حتى (31/12/2009) وصرف البدل لمدة (12) شهرا قام مجلس الوزراء باصدار (6) تعديلات لقرار المرسحين الاول كان اخرها التعديل الصادر في 31/12/2012 مايؤكد اهتمام الحكومة برعاية المسرحين ودعمهم وحمايتهم من التسريح.

وقال المجدلي ان البرنامج يحذر الشركات والمؤسسات الخاصة التى تستغل صدور القرار لتسريح العمالة الوطنية لديها والتلاعب بهذه المشكلة حيث سيقوم بعمل احصاءات من المسرحين المتقدمين الى البرنامج لمعرفة نسبة التسريح في كل جهة ومراجعة ملف العمالة الوطنية التى تصرف العلاوات الاجتماعية وعلاوة الأولاد لبيان جدية الجهة من عدمه فضلا عن طلب التفتيش عليها.

واضاف انه في حال التأكد من وجود شبهة تلاعب أو عدم جدية سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية المقررة ضده هذه الشركات والمؤسسات بالتنسيق مع وزارة الشئون الاجتماعية والعمل بالتزامن مع رغبة البرنامج في تشديد العقوبات الجنائية على الجهات التى تقوم بعمليات التعيين الوهمي.

وذكر ان عدد من تم قبول طلبة من اجمالي المسرحين المتقدمين بلغ 1785 مشيرا الى وجود حالات صرف جارية حتى اليوم بلغ عددها 669 مواطن ومواطنة كماان حالات الوقف لاكتمال الصرف (24 شهر) بلغت 54 حالة في حين بلغ عدد المعينين من المسرحين في القطاع الحكومي 406 مسرح وبلغ عدد المعينين من المسرحين في القطاع الخاص 345 مسرح حيث بلغ اجمالي المبالغ المصروفة حتى الآن 13 مليون دينار تقريبا.

وأشار الى أن البرنامج يجري منذ بداية العام الحالي دراسة واستبيان ل100 شركة من مختلف الأنشطة والقطاعات تشمل 200 مواطنا من المسرحين لتحديد اسباب تسريح العمالة الوطنية في القطاع الخاص على ان تنتهي الدارسة في نهاية مارس المقبل.

وقال ان أهمية هذا المشروع يكمن في تحقيق دراسة مشكلات وتوجهات المسرحين واقتراح الآليات التى تحد من هذه المشكلة مستقبلا وسيتم تحليلها من مختلف الجوانب ووضع الأسباب والحلول والمقترحات والتوصيات للحل.

وعن الشروط الواجب توافرها في المتقدمين من المسرحين الجدد قال المجدلي ان المسرح مطالب بالحضور شخصيا وان لايقل عمره عن 18 عاما وان يكون كويتي الجنسية اضافة الى ان يكون مؤمنا عليه ستة أشهر متصلة على الأقل قبل إنهاء خدمته.

واضاف انه على المتقدم ان تتوفر في شأنه شروط صرف العلاوة الاجتماعية المقررة بالقانون رقم (19) لسنة 2000 بشأن دعم العمالة الوطنية وتشجيعها على العمل في الجهات غير الحكومية والقرارات المنفذة له وألا تكون خدمته انتهت بسبب الانقطاع عن العمل أو بصدور حكم بعقوبة مقيدة للحرية في جناية أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن رد اليه اعتباره في أي من الحالتين.

كما يجب ان لا يكون المتقدم مستحقا لمعاش التقاعد وعدم جمعه بين هذا البدل وأي مبالغ أخرى تصرف من الدولة ون يكون أنهاء الخدمة تم خلال الفترة من 1/8/2008 حتى 31/6/2013.

 

×