القوى العاملة: توقيع مذكرة تفاهم مع "التعاونيات" لدعم أصحاب المشاريع الصغيرة

وقع برنامج اعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة مذكرة تفاهم مع اتحاد الجمعيات التعاونية والاستهلاكية تتضمن دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال اقامة معارض لاصحاب هذه المشاريع في الصالات التي يملكها الاتحاد اضافة الى تخصيص (اكشاك) لمنتجاتهم.

وقال أمين عام برنامج اعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة فوزي المجدلي في تصريح صحافي اليوم ان البرنامج يقوم بالجهود كافة لدعم مسيرة العمالة الوطنية وتوفير الامكانات لتعزيز عمل المواطنين بالجهات غير الحكومية من خلال توقيع اتفاقيات تعاون مع جهات متعددة حكومية وأهلية.

واضاف المجدلي ان الهدف من هذه الاتفاقيات تشجيع العمالة الوطنية على العمل في القطاع الخاص وغرس مفاهيم وقيم العمل وكذلك تذليل كل العقبات التي تواجه العمالة الوطنية اضافة الى دراسة مجمل احتياجات هذه العمالة في سوق العمل المحلي.

وذكر ان برنامج اعادة هيكلة القوى العاملة ماض في التعاون المشترك مع اتحاد الجمعيات التعاونية الاستهلاكية لما لهما من أهداف وطموحات مشتركة تتمثل بدعم وتطوير التنمية الوطنية وتشجيع المشروعات الصغيرة ودعم الانتاج المحلي لتغيير مفاهيم وقيمة العمل بالقطاع الخاص والتحدي لما لذلك من أثر واسهام في ايصال الهدف الأساس الذي يسعى اليه البرنامج.

واضاف ان البرنامج "يتعهد ببذل الجهد اللازم لخدمة هذا المشروع الوطني من خلال تقديم الدعم المناسب للاتحاد بما يساعده في تنفيذ المهام المناطة به وتأهيل أصحاب المشروعات الصغيرة التي ستتعامل مع المساحات والاماكن المخصصة للمعروضات التي تحددها اللجنة المشتركة اضافة الى مد الشباب بالخبرات والمعلومات المناسبة".

وبين ان البرنامج سيقترح أوجه التطوير التي يراها أكثر توافقا بغية تحقيق أهداف المذكرة اضافة الى اعداد دراسة فنية علمية عن اجراءات تنفيذها تتضمن تقييما لها وتوصيات لزيادة فاعلية هذا التعاون وذلك خلال مدة لا تتجاوز السنة من بدء التنفيذ علاوة على اتخاذ اجراءات مناسبة حيال أصحاب المشروعات الصغيرة ممن يعرضون منتجاتهم بموجب المذكرة ويرتكبون مخالفات للنظم المعتمدة.

وقال المجدلي ان البرنامج سيمكن الاتحاد من المعلومات والبيانات الخاصة بأصحاب المشروعات الصغيرة التي تحتاج منتجاتهم الى التسويق ونوع النشاط وأرقام وعناوين الاتصال بهم والتواصل معهم.

وأشار الى ان اتحاد الجمعيات التعاونية سينسق مع الجمعيات التعاونية من اجل توفير أماكن ومساحات بارزة في الجمعيات التعاونية الاستهلاكية والمجمعات التجارية التابعة لهم لعرض وتسويق بضائع ومنتجات المشروعات الصغيرة التي يحددها البرنامج بالاتفاق مع الاتحاد واعفاء اصحاب هذه المشاريع من أي رسم مادي أو مقابل رسوم مادية رمزية.

وعن المعارض والملتقيات المرتقبة لأصحاب المشاريع الصغيرة لفت الى ان ذلك سيتم في الصالات والأماكن التي يملكها الاتحاد والجمعيات التعاونية بأسعار رمزية وبالتنسيق مع برنامج إعادة الهيكلة والتعاون على التخطيط للمشروع والاعداد لتنفيذه ومتابعة التنفيذ والتوسع فيه على ضوء نتائج تقييم التنفيذ.

وذكر ان البرنامج والاتحاد سيشكلان لجنة مشتركة مهمتها التنسيق لتنفيذ أحكام المذكرة واتخاذ كل ما من شأنه تفعيل النصوص الواردة فيها وتذليل المشكلات التي تصادف التنفيذ والاتفاق على الأمور التفصيلية المتعلقة بالمشروع منها اختيار نوع المعروضات والمشروعات والمبادرين الذين يعرضون منتجاتهم في الأماكن والمساحات التي يحددها الاتحاد.

وبين المجدلي ان اللجنة المشتركة ستتولى بحث ودراسة أي ملاحظات أو مشكلات أو مقترحات ترد من البرنامج أو الاتحاد بخصوص أصحاب المشروعات الصغيرة الذي يعرضون منتجاتهم تنفيذا لبنود هذه المذكرة الى جانب ما يبديه أصحاب المشروعات الصغيرة التي تعرض منتجاتها من ملاحظات ومشكلات بغية معالجتها والتغلب عليها.

من جانبه أعرب رئيس مجلس ادارة اتحاد الجمعيات التعاونية الاستهلاكية عبد العزيز السمحان عن "السعادة لتوقيع هذه المذكرة ولمبادرة برنامج اعادة الهيكلة لدعم العمالة الوطنية" مبديا استعداد الاتحاد الكامل للقيام بهذا العمل الوطني لدعم العمالة الوطنية.

 

×